خامنئي: إيران ستساعد الشعوب "المظلومة" بالمنطقة

A handout picture made available by the official website of the Iranian Supreme Leader shows the Supreme Leader, Ayatollah Ali Khamenei, speaking to crowds during a ceremony in Tehran, Iran, 09 April 2015. According to reports the Supreme Leader has said he has confidence in his negotiating team and is happy to leave them to reach an angreement in the ongoing nuclear talks between Iran and the P5 + 1, adding only that some conditions must be met, including the lifting of international sanctions. EPA/OFFICAL SUPREME LEADER WEBSITE / HANDOUT
علي خامنئي: انعدام الأمن في الخليج سيؤثر على كل الدول المجاورة (الأوروبية)

قال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي إن بلاده ستساعد من وصفها بالشعوب المظلومة في المنطقة، في حين أعربت متحدثة باسم الخارجية الإيرانية عن رغبة طهران في بدء حوار مع جيرانها الخليجيين.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن خامنئي قوله أمام زعماء إيرانيين ودبلوماسيين من دول العالم الإسلامي إن شعوب اليمن والبحرين وفلسطين شعوب مظلومة ونحن ندعم المظلوم بقدر ما نستطيع.

وذكر أن "انعدام الأمن بالخليج" سيؤثر على كل الدول المجاورة، على حد تعبيره.

من جهة أخرى اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أن بلادها لا تشكل خطرا على دول مجلس التعاون الخليجي وهي مستعدة للبدء في حوار معها.

وقالت إن إيران ترى أن الحوار مع جيرانها أمر ضروري وتطالب دائما بذلك.

وأضافت أن الرغبة في تصوير إيران على أنها خطر وعامل عدم استقرار في المنطقة لا تعد مثيرة للسخرية فحسب وإنما تتنافى مع الحقيقة.

وكان البيان الختامي لقمة كامب ديفد بين الرئيس الأميركي باراك أوباما وقادة ومسؤولين من دول مجلس التعاون الخليجي أكد على تعزيز علاقات الشراكة بين واشنطن ودول الخليج، وطالب إيران باتخاذ إجراءات لبناء الثقة وتبديد مخاوف الدول المجاورة.

وقال البيان الذي صدر عقب القمة التي انعقدت الخميس، إن الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الست، وهي السعودية والبحرين والإمارات والكويت وسلطنة عمان وقطر، ستعمل معا للتصدي لأنشطة إيران التي تزعزع استقرار المنطقة.

وانعقد الاجتماع الذي دعا له أوباما لمناقشة المخاوف من الاتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي والحملة العسكرية التي يقودها تحالف بقيادة السعودية ضد الحوثيين باليمن.

وتتهم الحكومة اليمنية إيران بدعم مسلحي جماعة الحوثي الذين سيطروا على العاصمة صنعاء وشنوا هجوما على عدن كبرى مدن الجنوب، ويشن تحالف عربي تقوده السعودية هجمات على مواقع مسلحي الجماعة منذ 26 مارس/آذار الماضي استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي لاستعادة الشرعية بالبلاد.

المصدر : رويترز