أميركا تتهم شركات وأشخاصا بتصدير معدات تقنية لإيران

Unidentified International Atomic Energy Agency (IAEA) inspectors and Iranian technicians are on hand to cut the connections between the twin cascades for 20 percent uranium enrichment at Natanz facility, some 200 miles (322 kilometers) south of the capital Tehran, Iran, Monday, Jan. 20, 2014. Iran has halted its most sensitive uranium enrichment work as part of a landmark deal struck with world powers, state TV said Monday. The broadcast said Iran halted its 20 percent uranium enrichment, which is just steps away from bomb-making materials, by cutting the link feeding cascades enriching uranium in Natanz. (AP Photo/IRNA, Kazem Ghane)
لائحة الاتهام الأميركية تضمنت تصدير تكنولوجيا تستخدم في أنظمة عسكرية إيرانية (أسوشيتد برس)

قالت وزارة العدل الأميركية الجمعة إن أربع شركات وخمسة أشخاص وجهت إليهم اتهامات فيما يتصل بمزاعم عن قيامهم بتصدير معدات إلكترونية عالية التقنية ومنتجات أخرى إلى إيران عن طريق تايوان وتركيا.

وكُشف عن لائحة الاتهامات التي تضم 24 اتهاما في محكمة منطقة جنوب تكساس. وطبقا للائحة حصل هؤلاء الأشخاص على نحو 28 مليون قطعة قيمتها 24 مليون دولار اعتبارا من يوليو/تموز 2010 من شركات في مختلف أنحاء العالم.

وجاء في اللائحة أنهم تهربوا من القيود التي تفرضها الولايات المتحدة وتحظر تصدير التكنولوجيا لإيران الخاضعة لمجموعة واسعة من العقوبات.

وأضافت اللائحة أنه يمكن استخدام هذه التكنولوجيا في أنظمة عسكرية مختلفة تشمل صواريخ سطح جو وصواريخ كروز.

وتقول اللائحة إن باهرام ميكانيك (69 عاما) وتوراج فريدي (46 عاما) وهما من هيوستن، وخسرو الأفغاني (71 عاما) من لوس أنجلوس أعضاء في شركة إيرانية للشراء تعمل بالولايات المتحدة. وتحتجز السلطات الأميركية هؤلاء الثلاثة.

كما أضافت اللائحة شركة سمارت باور سيستمز ومقرها هيوستن التي تعدها جزءا من نفس الشبكة.

واتخذت الولايات المتحدة إجراءات صارمة في السنوات الأخيرة ضد شركات وبنوك وأشخاص انتهكوا العقوبات الأميركية.

وفي مارس/آذار وافق مصرف كوميرز بنك على سداد 1.45 مليار دولار للسلطات الأميركية لإنهاء تحقيق في تعاملاته المالية مع إيران، كما وافقت شركة شلمبيرغر للخدمات النفطية على سداد غرامة قيمتها 233.7 مليون دولار لتسهيلها تصدير معدات حفر إلى إيران.

وإذا ثبتت الإدانة فإن الشركات ستواجه غرامات تصل إلى مليون دولار عن كل انتهاك للعقوبات الأميركية، في حين يواجه المدعى عليهم السجن لما يصل إلى 20 عاما.

وكانت الإدارة الأميركية قد أصدرت قرارات بتطبيق عقوبات على إيران متهمة إياها بالمضي في تنفيذ برنامج نووي عسكري.

وشملت العقوبات مصارف إيرانية كبرى، من بينها مصرف "ملي" أكبر مصرف إيراني بتهمة تقديم خدمات مالية للبرنامجين الصاروخي والنووي الإيراني، ويمتلك هذا المصرف فروعا في دول خليجية وفي بغداد وهونغ كونغ وهامبورغ وباريس ولندن وكابل وموسكو.

كما شملت العقوبات مصرف "ملت" بتهمة تسهيل المعاملات المتعلقة بالمنظمة الإيرانية للطاقة الذرية وشركة "نوفين" للطاقة، إضافة إلى فروع المصرف في أرمينيا وبريطانيا وكوريا الجنوبية وتركيا.

كما يفرض الاتحاد الأوروبي حظرا على واردات النفط من إيران.

المصدر : وكالات