أميركا والدانمارك تتعاونان على مكافحة "الإرهاب"

People attend a memorial service for victims of deadly attacks on a synagogue and an event promoting free speech, in Copenhagen February 16, 2015. Tens of thousands of Danes gathered at torch-lit memorials around the country on Monday, commemorating the victims of the shooting that has shocked a nation proud of its record of safety and openness. REUTERS/Linda Kastrup/Scanpix (DENMARK - Tags: CIVIL UNREST CRIME LAW RELIGION) ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. DENMARK OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN DENMARK. NO COMMERCIAL SALES. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
وقفة في كوبنهاغن أمس من أجل قتيلي هجومي السبت (رويترز)

أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما في اتصال هاتفي مع رئيسة وزراء الدانمارك هيلي ثورنينغ شميت عن تضامنه عقب الهجومين اللذين وقعا هذا الأسبوع في كوبنهاغن، واتفق الزعيمان على العمل معا للتصدي لما يسمى "الإرهاب والهجمات على حرية التعبير والعنف المعادي للسامية".

وقال البيت الأبيض في بيان إن أوباما قدم أمس الاثنين التعازي لرئيسة وزراء الدانمارك، وأكد لها "تضامن الأميركيين مع حلفائنا الدانماركيين".

ودعا أوباما الدانمارك للمشاركة في اجتماع دولي رفيع المستوى ستستضيفه واشنطن هذا الأسبوع للبحث في سبل مواجهة ما يسمى الإرهاب.

كانت الشرطة الدانماركية قتلت أول أمس الأحد مسلحا يشتبه في أنه نفذ الهجومين اللذين استهدفا مركزا ثقافيا وكنيسا يهوديا في كوبنهاغن وقتل فيهما شخصان في مطلع الأسبوع.

وذكرت وسائل إعلام أن المشتبه به دانماركي من أصل فلسطيني يدعى عمر الحسين (22 عاما).

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن السلطات الدانماركية اتهمت أمس الاثنين شخصين بمساعدة منفذ الهجومين في التخلص من سلاحه والاختباء.

من جهة أخرى، شارك نحو ثلاثين ألف شخص في وقفة بالشموع والمشاعل مساء أمس الاثنين في كوبنهاغن لإظهار تعاطفهم مع ضحايا الهجومين حسب ما أعلنته الشرطة.

المصدر : وكالات