جاويش أوغلو: نتباحث مع إسرائيل لتطبيع العلاقات

Turkey's Foreign Minister Mevlut Cavusoglu arrives for a meeting of the International Syria Support Group at a hotel in New York, Friday, Dec. 18, 2015. Nations meeting Friday in New York and the U.N. will essentially be negotiating a Russian plan for a "political transition," based on the Syrian government's consent and with no clear reference to President Bashar Assad's departure. (AP Photo/Richard Drew)
وزير الخارجية التركي أثناء وصوله للمشاركة باجتماع مجموعة دعم سوريا الدولية في نيويورك (أسوشيتد برس)

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن المباحثات بين أنقرة وتل أبيب جارية من أجل تطبيع العلاقات الثنائية، مشيرا إلى ضرورة أن تستمر المحادثات بين الطرفين.

وأفاد جاويش أوغلو أمس الجمعة بعدم وجود خطوط ملموسة في جلسات الحوار حتى الآن، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن إسرائيل استجابت لشرط واحد من الشروط التركية حتى الآن.

وكانت تركيا اشترطت على إسرائيل الاعتذار جراء اعتدائها على سفينة مرمرة الزرقاء عام 2010، ودفع تعويضات للضحايا، ورفع الحصار عن قطاع غزة من أجل إعادة العلاقات إلى ما كانت عليه قبل الهجوم، ولم تنفذ إسرائيل سوى الشرط الأول فقط.

وقد قال مسؤولون أتراك وإسرائيليون أمس الجمعة إن تقدما أحرز في محادثات لتطبيع العلاقات بين الجانبين بعد خلافات استمرت خمس سنوات.

كما أعلن مسؤولون إسرائيليون مساء الخميس أن أنقرة وتل أبيب توصلتا إلى "تفاهمات" لتطبيع علاقاتهما بعد مفاوضات سرية في سويسرا.

وبلهجة أكثر تحفظا، قال مسؤول تركي إن "تقدما" أنجز باتجاه "إطار" اتفاق، مشددا على أنه لم يتم توقيع أي اتفاق بعد، مضيفا أن المحادثات أحرزت تقدما بقضية حصار غزة وأن المفاوضات لا تزال مستمرة.

المصدر : وكالات