عشرات القتلى بانهيار منجم بميانمار

In this June 15, 2015 photo, freelance jade miners collect jade stones in an earth dump of a companies' mining field in Hpakant area, Kachin State, Northern Myanmar. Uncontrolled mining of Myanmar’s famously valuable jade deposits is enriching individuals and companies tied to the country’s former military rulers while exacting a growing human and environmental toll on impoverished Kachin state. (AP Photo/Hkun Lat)
عمال بمنجم للجاد في ولاية كاتشين شمالي ميانمار منتصف يونيو/حزيران الماضي (أسوشيتد برس)

بلغت حصيلة ضحايا الانهيار الأرضي في منجم للأحجار الكريمة بولاية كاتشين شمال ميانمار تسعين قتيلا، وذلك وفقا لحصيلة رسمية نشرت اليوم الأحد، في حين لا يزال مئة آخرون في عداد المفقودين.

وقال مسؤول الإدارة المحلية ومنسق عملية الإغاثة في منجم الجاد (اليشم) تينت سوي مينت لوكالة الصحافة الفرنسية إنه "عثر على شخص واحد فقط حيا لكنه توفي بعيد ذلك".

وكانت الصحيفة الحكومية "غلوبل نيو لايت أوف ميانمار" تحدثت عن "عدد كبير من المفقودين" بعد الانهيار الضخم الذي حصل في منطقة هباكانت من ولاية كاشين النائية التي تعتبر منتجا رئيسيا للجاد.

وأوضحت الصحيفة أن الحادث وقع عصر السبت في هذه المنطقة النائية الحدودية مع الصين، مشيرة إلى أن جبلا من الردميات انهار على عشرات الأكواخ العشوائية حيث ينام السكان الذين يقتاتون من البحث عن قطع من هذا الحجر الكريم.

من جهته قال مسؤول في كتيبة الإطفاء بمنطقة هباكانت لوكالة رويترز "انتشلنا نحو ثمانين جثة حتى الآن، ونواصل البحث عن المفقودين".

وأضاف المسؤول -الذي طلب عدم ذكر اسمه- أن الحادث وقع قرب موقع للتعدين تديره شركة  "تريبل. وان" لاستخراج أحجار الجاد نحو الساعة الثالثة فجرا بالتوقيت المحلي.

يشار إلى أن باحثين في مجموعة غلوبال ويتنس المدافعة عن البيئة يقدّرون قيمة إنتاج أحجار الجاد في ميانمار في 2014 بنحو 31 مليار دولار.

المصدر : وكالات