الأمم المتحدة: سنقدم خطة شاملة لدحر التطرف

ASEAN and countries leaders (L-R) Secretary-General of United Nation Ban Ki-moon, Philippines President Benigno Aquino III, Myanmar President Thein Sein, Japan Prime Minister Shinzo Abe, Indonesia President Joko Widodo, India Prime Minister Narendra Modi, Cambodia Prime Minister Hun Sen, Australia Prime Minister Malcolm Turnbull, Laos Prime Minister Thongsing Thammavong, China Premier Li Keqiang, Malaysia Prime Minister Najib Razak, US President Barack Obama, Brunei Sultan Hassanal Bolkiah, Vietnam Prime Minister Nguyen Tan Dung, Russian Prime Minister Dmitry Medvedev, Thailand Prime Minister Prayut Chan-o-cha, South Korea President Park Geun Hye, Singapore Prime Minister Lee Hsien Loong, and New Zealand Prime Minister John Key pose for photograph at the 10th East Asia Summit, during the 27th ASEAN summit in Kuala Lumpur, Malaysia, 22 November 2015. Malaysia is hosting the 27th ASEAN Summit, a meeting between ASEAN member countries and its three dialogue partners China, Japan and Korea, as well as a meeting of the East Asia Summit (EAS) forum.
بان كي مون (الأول من اليسار) في صورة تذكارية مع القادة الذين حضروا قمة آسيان في كوالالمبور (الأوروبية)

حث بان كي مون كلاً من الولايات المتحدة وروسيا على التعاون بغية اجتثاث جذور الإرهاب، وقال الأمين العام للأمم المتحدة إنه سيميط اللثام مطلع العام المقبل عن خطة عمل شاملة لدحر "التطرف".

وأوضح الأمين العام الذي كان يتحدث أمام القمة السنوية لاتحاد دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تستضيفها ماليزيا، اليوم الأحد، أنه "لا بد باسم الإنسانية من هزيمة كل هؤلاء الإرهابيين والمتطرفين".

وأضاف "في هذا الخصوص علينا أن نتحد. نحن بحاجة لنُظهر تضامنا عالميا للتصدي للعدو المشترك ألا وهو تنظيم الدولة الإسلامية وجماعات متطرفة وإرهابية أخرى".

وأثنى المسؤول الأممي بشدة على القيادتين الروسية والأميركية لتعاملهما مع بعض مسببات التطرف الرئيسية. وقال إن الأمم المتحدة تجمع أفكارا وخبرات من الدول الأعضاء في المنظمة.

واستطرد قائلا "مطلع العام المقبل، ستقدم الأمم المتحدة خطة عمل شاملة لدحر العنف والتطرف".

من جانبه، شدد رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف في كلمته أمام القمة بالعاصمة كوالالمبور، على ضرورة أن تتحد الدول التي لديها أعداد كبيرة من المسلمين، مثل روسيا، لمحاربة تنظيم الدولة.

وقال مدفيدف بهذا الصدد "نحن بحاجة لموقف موحد ضد الإرهاب من تلك الدول التي لديها مسلمون كثر، وللمصادفة فإن روسيا من بين هذه الدول".

المصدر : رويترز