إيران تعد مئة ألف من "القوات الشعبية السورية"

محمد علي جعفري - قائد الحرس الثوري الإيراني قال إن بلاده تمد يد الصداقة إلى الدول الاسلامية وبالاخص الدول العربية الخليجية.
جعفري اتهم بعض الدول بالسعي لحل الأزمة السورية بالسبل الخشنة والعسكرية

قال قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري إنه تم إعداد مئة ألف من القوات الشعبية السورية لمواجهة "انعدام الأمن في سوريا", في الوقت الذي تحدثت فيه تقارير إعلامية عن مئات الإيرانيين الذين يقاتلون في سوريا.

وأضاف جعفري حسب ما نقلت عنه وكالة أنباء فارس الإيرانية، أن هذا الإجراء بدأ بتطبيقه القيادي في الحرس الثوري حسين همداني الذي قتل في حلب شمالي سوريا قبل نحو أسبوع.

واتهم جعفري بعض الدول بأنها تسعى لحل الأزمة السورية بما وصفها بالسبل الخشنة والعسكرية.

وقد صرح رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي في مؤتمر صحفي بدمشق الخميس الماضي، أن بلاده مستعدة لإرسال قوات إلى سوريا لدعم نظام الرئيس بشار الأسد إذا طلبت دمشق ذلك.

وكانت وكالة الأناضول للأنباء قالت إن همداني كان نائب قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، وأضافت أنه كان مسؤولا عن العمليات التي ينفذها لواءا الفاطميين والزينبيين اللذان أرسلتهما إيران لمساندة الأسد، فضلا عن عمليات حزب الله اللبناني في سوريا.

كما أفادت مصادر لرويترز مطلع الشهر الجاري بأن مئات الجنود الإيرانيين وصلوا منذ أواخر سبتمبر/أيلول الماضي للمشاركة في هجوم بري كبير في غرب وشمال غرب سوريا. كما نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول إقليمي أن هناك حاليا 1500 عنصر من الحرس الثوري الإيراني في سوريا، لكن إيران تنفي وجود أي قوات عسكرية لها في سوريا سوى من تصفهم بالمستشارين.

المصدر : الجزيرة + وكالات