ساركوزي يعلن العودة للحياة السياسية بفرنسا

Former French President Nicolas Sarkozy enters his car as he leaves a restaurant in Paris September 19, 2014. France's former president Nicolas Sarkozy announced his return to politics on Friday, declaring he would seek the leadership of the opposition UMP in a move that would position him for a 2017 presidential bid. The announcement on his Facebook page ends months of local media speculation that the 59-year-old conservative would return to the fray after his defeat by Socialist Francois Hollande in 2012. Sarkozy said "I am a candidate for the presidency of my political family". REUTERS/Charles Platiau (FRANCE - Tags: POLITICS)
ساركوزي سيسعى أولا للفوز بزعامة حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية (غيتي)

أعلن الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي اليوم الجمعة في بيان على صفحته على موقع فيسبوك عودته للحياة السياسية بعد أشهر من الغياب إثر هزيمته في انتخابات 2012 أمام الاشتراكي فرانسوا هولاند.

وقال ساركوزي إنه سيعمل على الفوز برئاسة حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية الذي ينتمي إليه في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل تمهيدا لترشحه مجددا للانتخابات الرئاسية الفرنسية المقررة عام 2017.

وأضاف ساركوزي "أنا مرشح لكي أكون رئيسا لعائلتي السياسية", لينهي بذلك أشهرا من التكهنات بشأن إمكانية عودته إلى الساحة السياسية.

وشدد الرئيس الفرنسي السابق على أنه "يحب فرنسا جدا, وهو متحمس جدا للنقاش العام ومستقبل الفرنسيين"، وهو ما اعتبر تمهيدا لمحاولة عودته إلى قصر الإليزيه.

يذكر أن ساركوزي الذي تولى رئاسة فرنسا خلال الفترة من 2007 إلى 2012 ما زال يواجه عددا من القضايا والعقبات القانونية التي قد تحول دون عودته إلى الساحة السياسية من بابها الواسع.

ومن أبرز هذه القضايا شبهة الفساد التي تحوم حول تمويل الحملة الانتخابية لساركوزي في رئاسيات 2012.

المصدر : وكالات