تفوق الحملة المؤيدة لاستقلال أسكتلندا

epa04368221 Leader of the Better Together Campaign Alistair Darling (L) and Scotland's First Minister Alex Salmond (R) speak at the second television debate on Scottish independence in Glasgow, Scotland, Britain, 25 August 2014. Scotland's First Minister Alex Salmond and Better Together Campaign Leader Alistair Darling debated on Scottish independence, ahead of the referendum on 18 September 2014. EPA/DAVID CHESKIN / PA WIRE UK AND IRELAND OUT EDITORIAL USE ONLY
تراجع التقدم الذي حققته الحملة المناهضة للانفصال عن بريطانيا بواقع النصف بعد المناظرة الأخيرة (الأوروبية)

ارتفع التأييد لاستقلال أسكتلندا 4% بعد مناظرة تلفزيونية أخيرة قبل الاستفتاء المقرر على الاستقلال بعد أقل من ثلاثة أسابيع, وأدى ذلك إلى تراجع التقدم الذي تحققه الحملة المناهضة للانفصال عن بريطانيا بواقع النصف.

وجاء الحكم العام لصالح زعيم الحزب الأسكتلندي الوطني المؤيد للاستقلال أليكس سالموند متفوقا على زعيم حملة "نحن معا أفضل" المعارض للاستقلال أليستير دارلينج في المناظرة التي جرت بينهما في الخامس من أغسطس/آب.

وأظهر استطلاع لصحيفة ديلي ميل الأسكتلندية نشر اليوم الجمعة، وهو الأول منذ إجراء المناظرة، أن التأييد للاستقلال ارتفع 47% من 43% منذ نشر استطلاع مماثل في التاسع من أغسطس/آب بعد المناظرة التلفزيونية الأولى بين المعسكرين.

وكشف الاستطلاع أيضا أن التأييد للمعسكر المعارض للاستقلال انخفض إلى 53% بدلا من 57% في نفس الفترة, وهو ما يعني أن تقدم الحملة الرافضة للاستقلال تراجع إلى ست نقاط بدلا من 14 نقطة، وقدرت استطلاعات أخرى نسبة التقدم التي يحققها المعسكر الرافض لاستقلال أسكتلندا عن بريطانيا بأكثر من ذلك.

ونشر أحدث استطلاع للاستطلاعات يوم 15 أغسطس/آب واستند إلى متوسط آخر ستة استطلاعات, وبلغت فيه نسبة المؤيدين للاستقلال 43%, أما نسبة الراغبين في البقاء جزءا من المملكة المتحدة فبلغت 57%.

المصدر : رويترز