محادثات بين إيران والقوى الكبرى قبل جولة فيينا

(LtoR) EU Deputy Secretary General Helga Schmid, Vice President of the European Commission Catherine Margaret Ashton, Iranian Foreign Minister Javad Mohammad Zarif, and Iranian ambassador to Austria Hassan Tajik attend the socalled EU 5+1 Talks with Iran at the UN headquarters in Vienna, on April 8, 2014.Iran and world powers hold a third round of nuclear talks aimed at securing a highly ambitious lasting agreement by July, as they seek to end a decade-old standoff over the Iranian nuclear programme. AFP PHOTO/DIETER NAGL
جولة فيينا المقررة في 14 مايو/أيار سيسبقها لقاء بين وزير الخارجية الإيراني وممثلة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي (الفرنسية-أرشيف)

قال الاتحاد الأوروبي إن إيران والقوى الكبرى الست أجرت مزيدا من المحادثات "المفيدة" حول البرنامج النووي الإيراني، وذكر مصدر دبلوماسي أن الجانبين ما زالا يحاولان التغلب على الاختلافات العميقة بينهما.

وجاءت هذه التصريحات بعد يومين من المحادثات في نيويورك على مستوى الخبراء بين إيران والقوى الكبرى تحضيرا للجولة القادمة من المفاوضات الرفيعة المستوى المقررة الأسبوع المقبل في فيينا.

وأعلن متحدث باسم الاتحاد الأوروبي أن الخبراء الفنيين من الجانبين عقدوا يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين في نيويورك اجتماعا وصفه بالمفيد، مضيفا أن المباحثات استهدفت تعزيز الإلمام بالقضية والمساهمة في الإعداد لمفاوضات فيينا المقبلة.

وقال متحدث باسم البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة إن طهران ستصدر قريبا بيانا بشأن محادثات نيويورك.

ونقلت رويترز عن دبلوماسي غربي قوله إن إيران والقوى الست حققت تقدما بشأن سيناريوهات حلِّ نزاع يتعلق بمفاعل أراك النووي الإيراني الذي يمكنه إنتاج كميات كبيرة من البلوتونيوم المستخدم في صنع القنابل النووية.

ولفت الدبلوماسي أن المسألة الأصعب في طريق الوصول إلى اتفاق تتعلق بتخصيب اليورانيوم بوجه عام والبحوث والتطوير الخاص بالطرد المركزي.

ويعقد الاجتماع الرابع بين إيران ومجموعة 5+1 حول الاتفاق النووي النهائي في 14 من الشهر الجاري في العاصمة النمساوية فيينا، وسوف يلتقي وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وممثلة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون قبل ذلك بيوم.

ومن المقرر أن تشهد مفاوضات فيينا بدء عملية كتابة وتدوين الاتفاق النووي الشامل مع إيران.

يشار إلى أن إيران ومجموعة 5+1 توصلت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى اتفاق يقضي بالحد من الأنشطة النووية الإيرانية مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على طهران.

المصدر : وكالات