"بوكو حرام" تتبنى خطف تلميذات واحتجاز ثلاثة هولنديين

A grab made on May 5, 2014 from a video obtained by AFP shows the leader of the Islamist extremist group Boko Haram Abubakar Shekau (C) delivering a speech. Shekau vowed to sell hundreds of schoolgirls kidnapped in northern Nigeria three weeks ago, in a new video obtained on May 5 by AFP. "I abducted your girls. I will sell them in the market, by Allah," he said, after reports that some of the 223 girls still missing may have been sold as brides across Nigeria's border with Chad and Cameroon for as little as $12. Shekau added that the abduction had caused outrage "because we are holding people (as) slaves". AFP PHOTO / BOKO HARAM
أبو بكر شيكاو دعا في الشريط إلى إنهاء ما سماه التعليم الغربي بنيجيريا (الفرنسية)

تبنت جماعة بوكو حرام النيجيرية اليوم الاثنين خطف أكثر من مائتي تلميذة من مدرسة شمال شرقي البلاد وهددت "ببيعهن", في حين خطف مسلحون ثلاثة هولنديين يعملون في مناطق إنتاج النفط جنوبي نيجيريا.

وقال زعيم الجماعة أبو بكر شيكاو في شريط مصور حصلت عليه وكالة فرانس برس "خطفنا فتياتكم", مشيرا بذلك إلى 276 تلميذة تعرضن للخطف قبل ثلاثة أسابيع من سكنهن المدرسي في مدينة شيبوك بولاية بورنو.

ودهم مسلحون السكن وقاموا بنقل الفتيات إلى مكان يعتقد أنه داخل أحراش قريبة من شيبوك. وتمكنت 53 من المخطوفات من الفرار من خاطفيهن, في حين لا تزال 223 قيد الاحتجاز.

وقال زعيم جماعة بوكو حرام في الشريط الذي تبلغ مدته 57 دقيقة إنه "سيبيع" التلميذات المخطوفات في السوق، على حد تعبيره.

وبرر شيكاو -الذي ظهر في الشريط بزي عسكري وحوله مسلحون ملثمون وعربة عسكرية- خطف الفتيات بأنهن يتلقين التعليم في مدارس غربية, وقال إن "التعليم الغربي" في نيجيريا يجب أن ينتهي.

ووفقا لوكالة فرانس برس، فقد تحدث زعيم بوكو حرام عن المخطوفات باعتبار أنهن "إماء". وتحدثت تقارير غير مؤكدة في مدينة شيبوك عن أن المخطوفات نقلن عبر الحدود إلى تشاد والكاميرون، حيث تم بيعهن كرقيق مقابل 12 دولارا للفتاة الواحدة.

يشار إلى أن حادثة الخطف أثارت إدانات داخلية وخارجية, وطلب الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان دعما دوليا لتحرير الفتيات.

في السياق نفسه، أكد الجيش النيجيري اليوم خطف ثلاثة هولنديين يعملون في شركة بمنطقة الدلتا جنوب نيجيريا الغني بالنفط الذي تنشط فيه شركات دولية كثيرة.

وقال متحدث عسكري إن الهولنديين الثلاثة -وهم رجلان وامرأة- خطفوا أمس أثناء زيارتهم مستشفى بنته شركة "شيفرون" ومنظمة غير حكومية, مضيفا أن المخطوفين لم يكن معهم حراس.  

المصدر : وكالات