حرائق كاليفورنيا تتسع مسجلة خسائر كبيرة

A longtime exposure shows smolderings remains of overnight fires on the hillsides of San Marcos, San Diego county, California, USA, early 16 May 2014. Over 1,000 firefighters battled a series of fast-moving southern California wildfires on 15 May that spread across the region despite the efforts of more than 20 firefighting aircraft. Huge clouds of black smoke hung over much of San Diego County, where the worst blazes were burning 15 May, driven by the blistering Santa Ana winds, which bring strong, dry gusts out from the interior desert.
حرائق تتجه نحو سان ماركوس التي تبعد 48 كيلومترا إلى الشمال من سان دييغو بجنوب كاليفورنيا (الأوروبية)

اتسعت حرائق كاليفورنيا وتسببت في تدمير مساحات واسعة وإجلاء نحو 125 ألفا من السكان, كما عثر رجال الإطفاء على جثة رجل محروقة بمخيم متنقل أحاطت به النيران, وهي أول حالة وفاة تسجل بسبب الحرائق.

وكانت النيران قد امتدت بشكل مفاجئ قرب المنازل، الأمر الذي دفع إلى إصدار أوامر بإجلاء السكان من منازلهم، كما أعلن حاكم كاليفورنيا جيري براون حالة الطوارئ لحشد الموارد لمكافحة هذه الحرائق.

وتسببت أعمدة الدخان بصعوبة في الرؤية على مساحات واسعة خلال الأيام السابقة إلا أن هدوء الرياح وانخفاض درجات الحرارة نسبيا الجمعة سمحا لرجال الإطفاء باستئناف عملهم وبإنعاش الآمال بالعودة إلى المنازل.

وكان حائط من النيران ارتفاعه عشرات الأمتار يتقدم نحو منطقة على تلال قرب سان دييغو الخميس، مما هدد بتدمير منازل بينما توجد ثمانية حرائق أخرى كبيرة مشتعلة في جنوب كاليفورنيا وأدت الى إجلاء الآلاف من السكان من بيوتهم.

وأظهرت لقطات مصورة حريقا يتقدم بسرعة محرقا الأشجار ويتوسع مع تحركه على منحدر في اتجاه سان ماركوس، وهي منطقة على التلال تبعد 48 كيلومترا إلى الشمال من سان دييغو.

وتأتي الحرائق المدمرة بعدما دخلت كاليفورنيا ذروة موسم حرائق الغابات وسط واحد من أسوأ موجات الجفاف في الولاية على الإطلاق.

ويخشى مسؤولو مكافحة الحرائق من أن يوفر الجفاف بيئة مواتية لعام من حرائق الغابات الخطيرة في الولاية.

المصدر : الجزيرة + وكالات