فالس رئيسا لوزراء فرنسا وهولاند يعد بـ"حكومة مقاتلة"

FILE - In this Nov. 13, 2013 file photo, French Interior Minister Manuel Valls leaves the Elysee Palace following the weekly cabinet meeting in Paris. France's president has named 51-year-old Socialist Manuel Valls as the country's new prime minister, it was announced, Monday, March 31, 2014. In a prerecorded televised speech, Francois Hollande said Valls, the former interior minister, would lead a "combative government." (AP Photo/Christophe Ena, File)
مانويل فالس عليه مهمة قيادة "حكومة مقاتلة" و"مصغرة" (أسوشيتد برس)
undefined

عين الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاثنين وزير الداخلية مانويل فالس رئيسا جديدا لـ"حكومة مقاتلة" و"مصغرة" غداة هزيمة فادحة لليسار في الانتخابات البلدية في فرنسا.

وبعد التأكيد أنه تلقى "بوضوح "استياء وخيبة" الفرنسيين جراء الانتخابات التي كرست فوز اليمين والاختراق التاريخي لليمين المتطرف، قال رئيس الدولة في خطاب تلفزيوني مقتضب إنه عهد إلى مانويل فالس بمهمة قيادة الحكومة بعد استقالة جان مارك إيرولت الذي كان رئيسا للحكومة منذ 2012.

وأضاف الرئيس أن "النهوض بالبلاد أمر لا بد منه، والنهوض بجهازنا الإنتاجي وبحساباتنا العامة وبنفوذنا في أوروبا والعالم"، واعدا "بفريق مصغر متماسك وملتحم" وصفه بـ"حكومة مقاتلة" بهدف منح القوة مجددا للاقتصاد الفرنسي.

وكرر فرنسوا هولاند -الذي تدنت شعبيته إلى أدنى مستوياتها حسب استطلاعات الرأي- هدفه المتمثل بوضع "ميثاق مسؤولية" بين الدولة والشركات.

ودعا إلى فرض أعباء أقل على الشركات، ولا سيما ذوي الرواتب المتدنية، في مقابل المزيد من التعاقد الوظيفي والاستثمارات. كما أعلن عزمه خفض الضرائب على الفرنسيين وكذا الاشتراكات التي يسددها الأجراء.

‪هولاند يتدارك الهزيمة بتعيين حكومة جديدة قد تعيد شعبيته المفقودة‬ (أسوشيتد برس)
‪هولاند يتدارك الهزيمة بتعيين حكومة جديدة قد تعيد شعبيته المفقودة‬ (أسوشيتد برس)

ترتيب البيت الداخلي
ويشبّه فالس (51 عاما) برئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير في كل من "أفكاره المؤيدة للأعمال" و"أسلوبه الأنيق"، وهو مصدر "رعب" لليسار باقتراحه تغيير اسم الحزب وانتقاد سياسة العمل لمدة 35 ساعة في الأسبوع التي يدعو إليها الحزب على مدى عشر سنوات.

وأشار اختيار فالس وهو ابن لأبوين مهاجرين من إسبانيا ومولود في برشلونة إلى أن هولاند مستعد لتوسيع نطاق التحول الذي يطلبه الاتحاد الأوروبي نحو الإصلاحات الاقتصادية المؤيدة للأعمال وخفض الإنفاق العام بدلا من العودة إلى الوراء مثلما يطالب المنتمون لليسار.

ويقارن المعلقون السياسيون فالس الذي اتبع نهجا متشددا تجاه الجريمة ومهاجري الغجر بالرئيس السابق نيكولا ساركوزي الذي اشتهر بتشدده تجاه القضايا الأمنية في نفس المنصب الوزاري.

خيبة أمل
وبعيد الإعلان عن تسمية فالس رئيسا للحكومة، أعلن الوزيران المدافعان عن البيئة المنتهية ولايتهما سيسيل دوفلو (للسكن) وباسكال كانفان (للتنمية) في بيان أنهما لن يشاركا في الحكومة الجديدة برئاسة فالس، معتبرين أن خيار فرنسوا هولاند لم يكن "الرد المناسب على مشاكل الفرنسيين".

وقال جان فرنسوا كوبيه رئيس حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية (يمين) إن "إقالة" جان مارك إيرولت "لن تكون كافية لتسوية مشاكل" فرنسا.

وبخسارته ما لا يقل عن 155 مدينة يزيد عدد سكانها على 9000 نسمة، بعضها كان يصوت مع الاشتراكيين منذ أكثر من 100 عام، يتخلى المعسكر الاشتراكي لليمين عن صفة السلطة المحلية الأولى التي اكتسبها في الانتخابات البلدية السابقة عام 2008.

المصدر : وكالات