لا اتفاق بالجولة الأولى لمفاوضات باكستان وطالبان

Head of the Taliban representatives committee Maulana Sami-ul-Haq (C) is flanked by fellow members Professor Ibrahim (R) and Maulana Yousaf Shah as they speak to journalists about peace talks with government delegation, in Peshawar, Pakistan, 26 March 2014. Negotiators from Pakistan's government on 26 March met Taliban leaders in the first direct contact since the peace process began last year. The meeting came after months of informal contacts through mediators to set up the talks aimed at ending a decade of conflict, said Muhammad Ibrahim, a cleric representing the Taliban.
ممثلون من حركة طالبان باكستان أثناء الجلسة الأولى للمفاوضات (الأوروبية)
undefined

علمت الجزيرة من مصادر مطلعة أن الجولة الأولى من المفاوضات المباشرة بين الحكومة الباكستانية وحركة طالبان باكستان بحثت نقطتين رئيسيتين هما تمديد وقف إطلاق النار لشهر آخر والإفراج الفوري عن المدنيين المحتجزين لدى الجانبين.

وأضافت المصادر أن الطرفين لم يصلا إلى اتفاق في هذا الشأن، وسيواصلان بحث الملفين خلال اليومين المقبلين من المفاوضات.

وبدأت الحكومة المفاوضات مع حركة طالبان الباكستانية الشهر الماضي، في محاولة لإنهاء الصراع المستمر منذ سبع سنوات الذي أودى بحياة آلاف من الباكستانيين.

وعقدت لقاءات بين وسطاء من الجانبين، إلا أنه من المقرر أن تتطور اللقاءات الآن إلى محادثات مباشرة، وقد أعلنت الحكومة الأسبوع الماضي عن تشكيل لجنة جديدة من أربعة أعضاء لإجرائها.

وطلبت حركة طالبان من الحكومة الإفراج عن ثلاثمائة مسجون من بينهم نساء وأطفال ورجال، قالوا إنهم غير مقاتلين، في إطار عملية السلام الجارية.

وكانت محادثات السلام من بين أبرز الوعود الانتخابية لرئيس الوزراء نواز شريف قبل انتخابه لولاية ثالثة العام الماضي، لكن إجراء المفاوضات عبر وسطاء أثار شكوك بعض المراقبين بشأن فعاليتها.

وكان شريف قال بداية الأسبوع الجاري إن المحادثات مع طالبان تمضي قدما إلى الأمام "بوتيرة تبعث على الرضا"، وأضاف أن السلام "سوف يعمّ ربوع البلاد، وسوف يتم التخلص من التطرف والإرهاب".

ويقلل محللون من فرص نجاح المحادثات نظرا لمطالب طالبان بتطبيق الشريعة الإسلامية بشكل صارم في البلاد، وسحب القوات الباكستانية من مناطق القبائل التي يغيب عنها القانون.

وفشلت العديد من الاتفاقيات الإقليمية بين الجيش وطالبان في الماضي، كما أن عددا من الفصائل المنشقة عن طالبان واصلت هجماتها خلال المحادثات رغم وقف الحركة إطلاق النار.

المصدر : الجزيرة + وكالات