عشرات الآلاف يتظاهرون ضد رئيس أوكرانيا

epa04052590 Ukrainians gather on the Independence Square during the continuing protest in Kiev, Ukraine, 02 February 2014. Kiev and other cities in Ukraine have been riled by often violent street riots since late November 2013, when Yanukovych reneged on a trade agreement with EU and opted for closer ties with Moscow instead. Protesters in Ukraine continued to occupy government buildings on 30 January, hours after parliament approved an amnesty for the hundreds of people jailed during weeks of demonstrations on the condition that the buildings are vacated and the protests end. EPA/SERGEY DOLZHENKO
undefined

احتشد نحو سبعين ألف معارض اليوم وسط العاصمة الأوكرانية كييف للاحتجاج ضد الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، ما يؤشر إلى استمرار الأزمة السياسية في البلاد.
 
وتأتي مظاهرات اليوم عقب محادثات أجراها الرئيس الأوكراني مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين لم يُفصَح عن مضمونها في ظل حراك سياسي قوي تشهده البلاد.

وقال موفد الجزيرة إلى كييف رائد فقيه إن المعارضة تهدف من وراء الحشد للضغط على الحكومة، وإن المتظاهرين سيجوبون عدة مناطق في العاصمة بينها السفارة الألمانية للاحتجاج على ما يسمونه تغاضي الاتحاد الأوروبي عن انتهاكات حقوق الإنسان في البلاد.

ويطالب زعماء المعارضة بإجراء تعديلات دستورية في البرلمان، وإصدار قانون عفو، والإفراج عمّن اعتُقلوا خلال الاحتجاجات.

تواصل الاحتجاجات
وتواجه أوكرانيا منذ أكثر من شهرين أزمة غير مسبوقة، حيث تتواصل الاحتجاجات التي فجرها أواخر نوفمبر/تشرين الثاني تراجع الحكومة عن اتفاق شراكة كانت على وشك توقيعه مع الاتحاد الأوروبي واتجاهها للحصول على مساعدات مالية من موسكو، ما أدى إلى سقوط ستة قتلى.

وقالت وكالة الأنباء الفرنسية إن مظاهرة اليوم تقترب من أخرى نُظمت الأسبوع الماضي من حيث الحجم، لكنها أقل من حشود أواخر يناير/كانون الثاني الماضي التي اتجه فيها المحتجون للعنف، ما أدى لسقوط عدة قتلى.

وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش أجريا مساء الجمعة محادثات على هامش افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة سوتشي الروسية.

يانوكوفيتش: ننظر باهتمام للمبادرات الخاصة بتسوية الأزمة (رويترز- أرشيف)
يانوكوفيتش: ننظر باهتمام للمبادرات الخاصة بتسوية الأزمة (رويترز- أرشيف)

ولم تتحدث الجهات المقربة من الجانبين عن مضمون اللقاء الذي جاء على خلفية الأزمة السياسية في أوكرانيا.

لكن مراسلة الجزيرة في سوتشي رانيا الدريدي نقلت تصريحات عن المعارضة الأوكرانية تشير إلى أن لقاء بوتين ويانوكوفيتش كان يهدف بالدرجة الأولى إلى تحديد الشخصية التي ستشغل منصب رئيس الوزراء في أوكرانيا.

تجميد المساعدات
ويأتي هذا الاجتماع عقب قرار موسكو تجميد المساعدات لأوكرانيا حتى تحديد من سيخلف رئيس الوزراء الموالي لروسيا الذي استقال الأسبوع الماضي لتهدئة المحتجين.

وأعلن الأوروبيون هذا الأسبوع أنهم سيقدمون مساعدة اقتصادية لأوكرانيا، رغم أنهم اعترفوا بأنها لا يمكن أن تعادل ما تقدمه روسيا.

لكن فيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية الأميركي استبعدت تقديم الغرب مساعدات لأوكرانيا "ما لم تجر إصلاحات".

وتأتي هذه التطورات عقب لقاء الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الرئيس الأوكراني يانوكوفيتش الذي قال إن بلاده تنظر باهتمام للمبادرات الأممية الخاصة بتسوية أزمتها السياسية.

المصدر : الجزيرة + وكالات