وباء إيبولا والتوتر مع روسيا يهيمنان على قمة العشرين

epa04490346 World leaders gather for a family photograph during the G20 summit at the Brisbane Convention and Exhibitions Centre (BCEC) in Brisbane, Australia 15 November 2014. The G20 summit will be held in Brisbane on 15 and 16 November. The G20 represents 90 percent of global gross domestic product, two-thirds of the world's people and four-fifths of international trade
قادة مجموعة العشرين يناقشون في أستراليا قضايا سياسية واقتصادية ومناخية والتوتر الدبلوماسي المتفاقم بين روسيا والغرب (الأوروبية)

تهيمن ملفات وباء إيبولا والتوتر المتفاقم بين الغرب وروسيا إلى جانب قضايا أخرى على أعمال قمة مجموعة العشرين المنعقدة في أستراليا حيث تعهد قادتها بأن يفعلوا ما في وسعهم "للقضاء" على الوباء الذي أودى بحياة أكثر من خمسة آلاف شخص في غربي أفريقيا.

وقال قادة الدول العشرين الأغنى في العالم -في بيان نشر في ختام اليوم الأول من القمة التي تنتهي الأحد- إن "أعضاء مجموعة العشرين يتعهدون بفعل ما يجب للقضاء على الوباء وتغطية انعكاساته الاقتصادية والإنسانية في الأمد المتوسط".

وارتفع عدد الوفيات جراء إيبولا إلى 5177 شخصا في ثماني دول من أصل 14 ألفا و413 إصابة، وفق آخر حصيلة نشرتها منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة.

وأكد بيان المجموعة "سنعمل عن طريق التعاون الثنائي والإقليمي والمتعدد الجنسيات وبالتعاون مع جهات غير حكومية". إلا أن البيان لم يتضمن أي التزام مالي واضح.

وانتهز البنك الدولي فرصة قمة العشرين للدفاع عن مشروعه إقامة "صندوق للطوارئ" من أجل الحد من انتشار أوبئة مقبلة وتجنب عدم تكرار رد الفعل البطيء والمتأخر والمجزأ على إيبولا.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون السبت في القمة قادة الدول الأكثر ثراء في العالم إلى تعزيز جهودهم للتصدي لوباء إيبولا بهدف تفادي أزمة غذائية كبيرة.

وفي عريضة مشتركة، طالبت منظمات غير حكومية -بينها أوكسفام و"سيف"- دول مجموعة العشرين التي تمثل 85% من الثروة العالمية إلى توحيد جهودها لتأمين ما يكفي من التمويل والطواقم البشرية والتجهيزات لمواجهة تحديات إيبولا.

أوباما قد يعلن عن تزويد بلاده الصندوق الأخضر الأممي بثلاثة مليارات دولار (الأوروبية)
أوباما قد يعلن عن تزويد بلاده الصندوق الأخضر الأممي بثلاثة مليارات دولار (الأوروبية)

قضايا سياسية
وإلى جانب ملف إيبولا، تهيمن على قمة مجموعة العشرين قضايا سياسية واقتصادية ومناخية والتوتر الدبلوماسي المتفاقم بين روسيا والغرب.

وقبل بدء القمة، تبنت بريطانيا وأستراليا الجمعة لهجة حادة تجاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، واختصرت صحيفة "كوريير ميل" الأسترالية هذا الاستقطاب الثنائي بنشر صورة على صفحتها الأولى لدب يرتدي الميدالية السوفياتية في مواجهة كنغر بقفازي ملاكم.

واتهم رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت الرئيس الروسي بالسعي إلى استعادة "المجد الضائع للقيصرية أو الاتحاد السوفياتي"، في حين وجّه نظيره البريطاني ديفد كاميرون انتقادا شديدا إلى موسكو التي تهاجم الدول الأصغر منها، في إشارة إلى أوكرانيا.

وأكد حلف شمال الأطلسي (ناتو) هذا الأسبوع اتهام كييف روسيا بنشر قوات وعتاد عسكري روسي في شرقي أوكرانيا الذي يسيطر عليه انفصاليون موالون لموسكو، الأمر الذي نفته روسيا بشدة.

ويتوقع أن يعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما في خطاب أن بلاده ستزود الصندوق الأخضر المدعوم من الأمم المتحدة بثلاثة مليارات دولار بهدف مساعدة الدول في التصدي لتداعيات التغير المناخي.

المصدر : وكالات