صفقة إسرائيلية لشراء طائرات "أف-35" الأميركية

epa04416163 An undated file picture made available on 25 September 2014 shows a F-35A fighter jet flying at an unknown location. South Korea said on 24 September 2014, it has decided to purchase 40 F-35A fighter jets from the US defense firm Lockheed Martin in a deal worth 7.04 billion US dollar. Under the deal, Lockheed Martin will transfer fighter production technologies in 17 sectors to be used for South Korea's project to develop an indigenous next-generation fighter jet, the South Korean Defense Acquisition Program Administration (DAPA) said. EPA/YONHAP SOUTH KOREA OUT
الولايات المتحدة وافقت من قبل على بيع طائرات "أف-35" لعدد من حلفائها (الأوروبية)

قالت مصادر إسرائيلية إن إسرائيل والولايات المتحدة اتفقتا على صفقة يشتري بموجبها سلاح الجو الإسرائيلي سربا جديدا من الطائرات المقاتلة الأميركية من طراز "أف-35″، وهي أكثر برامج أسلحة وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) تكلفة.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن الاتفاق جرى أثناء الزيارة التي قام بها وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعلون إلى واشنطن قبل عشرة أيام، حيث التقى نظيره الأميركي تشاك هيغل.

ولم تذكر الإذاعة أي تفاصيل أخرى عن قيمة الصفقة أو موعد تسليم هذه الطائرات التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن وصممتها بحيث لا ترصدها أجهزة الرادار.

وفي عام 2013 تحدثت تقارير عن أن واشنطن وافقت على بيع هذه الطائرة الجديدة لعدد من الحلفاء، من بينهم تركيا وكوريا الجنوبية واليابان وإسرائيل، كما تدرس بيعها لبعض الدول الخليجية، ولكن بيعها لهذه الأخيرة يتطلب مراجعة أعمق في ضوء الخطوط العريضة للسياسة الأميركية التي تدعو للحفاظ على تفوق إسرائيل العسكري النوعي في الشرق الأوسط.

المصدر : وكالات