قمة إقليمية رباعية بجنوب السودان لإحلال السلام

South Sudan President Salva Kiir (L), Tanzania's President Jakaya Kikwete (C) and South Sudan rebel leader Riek Machar (R) pose as they met for talks on October 20, 2014 in the northern Tanzanian tourist town of Arusha. South Sudan President Salva Kiir and his arch-rival rebel chief Riek Machar said they accepted mutual responsibility for a 10-month civil war in which thousands of people have been killed. AFP PHOTO/STR
صورة تجمع سلفاكير (يسار) ومشار يتوسطهما رئيس تنزانيا في لقائهما بأروشا شمال تنزانيا (غيتي)

تعقد في دولة جنوب السودان قمة رباعية تضم قادة كل من كينيا وإثيوبيا وأوغندا، إضافة إلى البلد المضيف، لبحث سبل إحلال السلام في جنوب السودان بين الحكومة ورياك مشار نائب الرئيس السابق.

وقال أتينج ويك أتينج المتحدث باسم رئيس جنوب السودان إن القمة التي ستعقد ليوم واحد تأتي بعد مرور يومين من لقاء جمع رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت بخصمه رياك مشار في أروشا بتنزانيا، أسفر عن اتفاق إعلان مبادئ لحل الخلافات بين الجانبين.

وكان سلفاكير ونائبه السابق رياك مشار قد أقرا في اللقاء المذكور بمسؤوليتهما المشتركة عن الحرب الأخيرة في بلدهما التي أودت بحياة الآلاف من مواطنيهما.

وتلك كانت المرة الأولى التي يلتقي فيها الخصمان منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في أغسطس/آب الماضي في إثيوبيا، وهو الاتفاق الذي بقي حبرا على ورق مثل كل الاتفاقات السابقة.

وقرر المسؤولان -اللذان استقبلهما الرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي- إعادة توحيد الفصائل داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان (الحاكمة) التي خاضت النضال من أجل الاستقلال عن الخرطوم.

وجاء في الاتفاق أن "حركة شعبية لتحرير السودان مقسمة ستفتت البلد تلقائيا على أسس عرقية وإقليمية"، ودعا إلى "حوار صريح وصادق يضع مصلحة الشعب والأمة فوق كل شيء".

واندلع القتال في ديسمبر/كانون الأول السابق في جمهورية جنوب السودان التي أعلنت استقلالها عن السودان عام 2011. وجاء ذلك بعد شهور من التوتر بين سلفاكير ميارديت ونائبه المعزول مشار، ولم تتمكن محادثات سلام أشرفت عليها الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا (إيغاد) من وضع حد لإراقة الدماء.

وفي سياق متصل، قالت ممثلة الأمم المتحدة المعنية بالعنف الجنسي في حالات النزاع يوم الاثنين، إن جميع الأطراف في الحرب الأهلية بجنوب السودان ترتكب جرائم اغتصاب وغيرها من أشكال العنف الجنسي على نطاق واسع، حتى إن طفلا عمره عامان كان بين الضحايا.

المصدر : الجزيرة