اتفاق يجيز للذرية الدولية تفتيشا أوسع بميانمار

epa03593931 (FILE) A file photograph showing International Atomic Energy Agency (IAEA) Director General Yukiya Amano from Japan speaking during an IAEA Ministerial Conference on Nuclear Safety in Vienna, Austria, 20 June 2011. Media reports on 21 February 2013 state that the IAEA said that Iran has begun installing advanced centrifuge machines for enriching uranium at its nuclear plant at Natanz. EPA/GEORG HOCHMUTH
undefined

تعتزم الوكالة الدولية للطاقة الذرية توقيع اتفاق اليوم مع دولة ميانمار من شأنه أن يجيز للوكالة إجراء عمليات تفتيش أوسع نطاقا في البلد الآسيوي للاشتباه في كونه تعاونَ عسكريا ونوويا مع نظام كوريا الشمالية طوال سنوات حكم النظام العسكري السابق الذي انتهى في العام 2011.

وفي تقرير صدر عام 2010 اتهمت الأمم المتحدة نظام بيونغ يانغ بتزويد ميانمار وإيران وسوريا بمعدات بالستية ونووية محظورة.

ويجيز "البروتوكول الإضافي" في الاتفاق الموقع أصلا بين الوكالة الدولية وميانمار، لمفتشي الوكالة الأممية مزيدا من حرية التنقل والدخول إلى المنشآت النووية في ميانمار.

ومن المقرر أن يوقع هذا البروتوكول المدير العام للوكالة الدولية يوكيا أمانو ووزير الخارجية الميانماري وونا ماونغ لوين في مقر الوكالة في فيينا مساء اليوم.

ونفت حكومة الرئيس ميانمار ثين سين السعي إلى التزود سرا بتكنولوجيا الأسلحة النووية من كوريا الشمالية التي سبق أن أجرت ثلاث تجارب على أسلحة نووية.

المصدر : الفرنسية