موسكو تؤكد احتضانها لقاء بوتين وأوباما

US President Barack Obama (L) holds a bilateral meeting with Russian President Vladimir Putin during the G8 summit at the Lough Erne resort near Enniskillen in Northern Ireland, on June 17, 2013. The conflict in Syria was set to dominate the G8 summit starting in Northern Ireland on Monday, with Western leaders upping pressure on Russia to back away from its support for President Bashar al-Assad. AFP PHOTO / JEWEL SAMAD
undefined

قال المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين إن روسيا لم تتلق أي إخطار رسمي يفيد بأن الرئيس الأميركي باراك أوباما يعتزم إلغاء اجتماع ثنائي مزمع مع الرئيس الروسي في موسكو الشهر المقبل.

ونقلت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية عن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين قوله لمحطة إذاعة "بيزنيس أف أم" : "لم نتلق أي تغييرات، أو أي إخطارات. ولذلك فليس لدينا أي معلومات".

ودعت مجموعة من كبار المسؤولين الأميركيين أوباما إلى إلغاء الاجتماع المقرر عقده مع بوتين وسط التدهور الواضح في العلاقات الثنائية بين البلدين بعد قرار روسيا الأسبوع الماضي منح حق اللجوء لخبير الاستخبارات الأميركي الهارب إدوارد سنودن.

بوتين معاد لأميركا
وكان سيناتور ديمقراطي رفيع قد اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالسعي لمعاداة الولايات المتحدة الأميركية من خلال منح المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن -المتهم بتسريب تفاصيل عن برامج تجسس أميركية- حق اللجوء لمدة عام.

وقال السيناتور تشارلز شومر -وهو ثالث أرفع عضو ديمقراطي في مجلس الشيوخ الأميركي وحليف مقرب من الرئيس الأميركي باراك أوباما- إن العلاقات الأميركية الروسية أصبحت "مؤذية" داعيا أوباما إلى النظر في نقل مكان قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في مدينة سان بطرسبرغ الروسية الشهر القادم إلى مكان آخر.

وقال شومر في حديث لقناة (سي بي أس) التلفزيونية "الرئيس بوتين يتصرف مثل فتى في مدرسة, تعلمت من واقع خبرتي أنه ما لم تتصد لذلك الفتى فسوف يطلب المزيد والمزيد والمزيد".

المصدر : وكالات