سنودن حصل على اللجوء بروسيا وغادر المطار

RUSSIAN FEDERATION : A woman watches a footage on her computer, showing the lawyer of fugitive US intelligence leaker Edward Snowden showing his client's one year's asylum permit at Sheremetyevo airport in Moscow on August 1, 2013. Edward Snowden, the US intelligence leaker who left a Moscow airport Thursday after winning asylum in Russia, will be helped in his new country of residence by "American friends," his lawyer said. "I can open up the curtain a little. Of course he has acquired friends in Russia, American friends, who can ensure his security for some time
undefined

غادر المستشار السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي إدوارد سنودن مطار شيريميتيفو في موسكو حيث كان عالقا منذ أكثر من شهر بعدما حصل على اللجوء المؤقت في روسيا.

وقال محاميه أناتولي كوتشيرينا إن سنودن غادر مطار شيريميتيفو، وأضاف "لقد سلمناه لتونا وثيقة تفيد بأنه حصل على لجوء موقت لمدة سنة في روسيا"، لافتا إلى أن هذه الوثيقة تسمح لسنودن بالتنقل في روسيا بحرية.

وأوضح المحامي لوكالة الصحافة الفرنسية أن سنودن في مكان آمن، وأن "المكان الموجود فيه لن يكشف عنه لأسباب أمنية لأنه الشخص الأكثر تعرضا للملاحقة في العالم".

وأضاف "كنت رافقته للتو، لقد طلب مني شكر الجميع نيابة عنه، وهو حقا يعتمد على تفهّمكم.. إن مسألة الأمن مهمة جداً بالنسبة له".

وكان إدوارد سنودن (30 عاما) عالقا منذ 23 يونيو/حزيران في قاعة الترانزيت بمطار موسكو وطلب لجوءا موقتا في روسيا.

وتطالب واشنطن بتسليمه إلى الولايات المتحدة التي وجهت إليه تهمة التجسس.

لكن وزير العدل الأميركي إريك هولدر أكد قبل أيام أن بلاده لن تطلب إيقاع عقوبة الإعدام بسنودن. وأضاف في رسالة بعث بها الثلاثاء إلى نظيره الروسي ألكسندر كونوفالوف أن "التهم الموجهة إلى سنودن لا تتضمن هذا الاحتمال، والولايات المتحدة لن تطلب عقوبة الإعدام حتى وإن كانت ستوجه إلى سنودن تهمة إضافية تعرضه لعقوبة الإعدام".

المصدر : وكالات