أنباء عن استبعاد روحاني من انتخابات إيران

former top nuclear negotiator Hassan Rowhani arrives for a ceremony where he announced his candidacy for the upcoming presidential election in Tehran on April 11, 2013. The June 14 election will be followed closely four years after Mahmoud Ahmadinejad's re-election for a second term sparked a wave of violent protests that were suppressed by the regime with deadly force. AFP PHOTO/ATTA KENARE
undefined

قالت وسائل إعلام إيرانية إن مجلس صيانة الدستور سيبتّ في وقت لاحق اليوم في أمر استبعاد حسن روحاني كبير المفاوضين السابقين في الملف النووي الإيراني من سباق الرئاسة، وذلك قبل أيام معدودة من الانتخابات التي ستجري يوم الجمعة القادم.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء عن مصدر لم تكشف عنه قوله إن مجلس صيانة الدستور يفكر بمنع روحاني -أحد المرشحين الثمانية لمنصب رئيس الجمهورية الإيرانية- من خوض الانتخابات، لكشفه معلومات سرية عن البرنامج النووي الإيراني خلال مناظرة تلفزيونية، وبسبب بعض الشعارات التي رددها أنصاره خلال الحملة الانتخابية.

وكان روحاني الذي شغل منصب كبير المفاوضين السابقين بالملف النووي الإيراني، قد أكد في آخر تجمع لحملته الانتخابية بطهران أنه سيعمل -في حال فوزه بمنصب الرئيس- على إعادة النظر في السياسات الخارجية والاقتصادية.

وأكد روحاني أمام تجمع من أنصاره أن أولوياته في السياسة الخارجية ستنصب على "التصالح" مع العالم الخارجي، والنأي بإيران عن أسلوب الرئيس الحالي محمود أحمدي نجاد الذي وصفه بالمتشدد.

وعن البرنامج النووي الإيراني، دعا روحاني إلى حماية ما سماها الإنجازات النووية، والعمل على رفع العقوبات من خلال "التفاعل البناء" مع العالم الخارجي، ومضى يقول "رغم المشاكل، فإننا سنتخلص من العقوبات عبر المساعدة الشعبية والوحدة والتضامن الوطني والإجماع في أوساط السلطات".

المصدر : رويترز