سجن صيني بأميركا بتهمة التجسس

epa03439572 A handout photo released by the US Navy shows a F/A-18F Super Hornet, from the Diamondbacks of Strike Fighter Squadron (VFA) 102, launching from the aircraft carrier USS George Washington (CVN 73) during flight operations in the South China Sea on 15 October 2012. The nuclear-powered USS George Washington aircraft carrier leads the Carrier Strike Group, the US Navy's only continuously forward-deployed carrier strike group, based out of Yokosuka, Japan, and is currently conducting a routine western Pacific patrol in support of regional security and stability of the vital Asia-Pacific region. EPA/Brian H. Able
undefined
قضت محكمة أميركية أمس بسجن مواطن صيني كان يعمل مهندسا في شركة "إل3 كوميونيكيشنز هولدينغز" ست سنوات، بعد إدانته بـ"نقل تفاصيل تكنولوجيا عسكرية أميركية حساسة للصين بصورة غير مشروعة".
 
وكانت هيئة محلفين اتحادية في نيوجيرسي قد أدانت المواطن الصيني سي شينغ ليو (49 عاما) في سبتمبر/أيلول الماضي بتسعة اتهامات من 11 اتهاما، من بينها "حيازة أسرار تجارية مسروقة وانتهاك قانون الحد من صادرات السلاح والكذب على ضباط اتحاديين".
 
وقال ممثلو الادعاء أمس الاثنين إن المدعى عليه، المعروف أيضا باسم ستيف ليو، سرق الآلاف من ملفات الكمبيوتر التي تضم تفاصيل تشغيل وتصميم أجهزة توجيه الصواريخ والقذائف الصاروخية والطائرات دون طيار.
 
وأضافوا أنه قدم بعد ذلك عدة محاضرات في جامعات صينية ومؤتمرات نظمتها الحكومة الصينية عن هذه التكنولوجيا دون إذن من شركة "إل3″، على أمل أن يساعده هذا في نهاية المطاف في الحصول على وظيفة في الصين، وذكر المدعي العام في نيوجيرسي بول فيشمان "بدلا من الأوسمة التي سعى للحصول عليها من الصين تلقى سي شينغ ليو اليوم المكافأة المناسبة عن تهديده لأمننا القومي سبعين شهرا في السجن". أما جيمس تونيك محامي ليو فقال إنه يعتزم استئناف الحكم.
المصدر : رويترز