اليابان تتعهد بالدفاع عن الجزر

Japanese Prime Minister Shinzo Abe delivers a speech upon his arrival at Naha air base in Japan's southern island of Okinawa on February 2, 2013 for the first visit to Okinawa since becoming premier in December. Abe vowed to defend Japan against "provocations" as he toured the southern region of Okinawa near islands at the centre of a boiling territorial dispute with China. AFP PHOTO / JIJI PRESS JAPAN OUT
undefined

تعهد رئيس وزراء اليابان شنزو آبي اليوم السبت بالدفاع عن الجزر المتنازع عليها مع الصين, بينما أوقفت القوات اليابانية اليوم أيضا مركب صيد صينيا مما ينذر بزيادة التوتر بين البلدين.

وقال آبي  في كلمة ألقاها أمام نحو 700 من أفراد قوات الدفاع الذاتي (الجيش) في أوكيناوا جنوبي البلاد إن اليابان باتت مُحاطة بصورة متزايدة بمناخ أمني متوتر حيث تواجه "استفزازا" يستهدف حدود البلاد.

وكان يشير بذلك إلى تزايد نشاط السفن الصينية حول الجزر غير المأهولة في شرق بحر الصين التي يسميها اليابانيون سنكاكو, والصينيون دياويو.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي, اشترت اليابان ثلاثا من أصل خمس جزر محل نزاع مع الصين من مالكيها مما يعني أنها باتت جزءا من البلاد, لكن الصين تطالب من جهتها بالسيادة على تلك الجزر.

وفي الكلمة التي القاها اليوم في أوكيناوا, أعلن رئيس الوزراء الياباني -الذي انتخب رئيسا للوزراء في ديسمبر/كانون الأول الماضي- أن بلاده ستعزز قوتها الدفاعية في منطقة أوكيناوا التي تتبع لها الجزر المتنازع عليها.

وأضاف أن حكومته ستحمي بأي ثمن حياة مواطنيها وممتلكاتهم, كما ستحمي الأرض والأجواء والمياه الإقليمية اليابانية. وكانت الحكومة اليابانية أعلنت الثلاثاء الماضي تشكيل قوة خاصة تضم 600 عسكري و12 سفينة لمراقبة وحماية الجزر.

وبالتزامن مع تصعيد لهجة الخطاب, شدد رئيس الوزراء الياباني مرارا في الأيام القليلة الماضية على أهمية تحسين العلاقة بين بلاده والصين, على أن تكون البداية بعقد قمة ثنائية, وكان أرسال مؤخرا مبعوثا خاصا إلى القيادة الصينية.

في الأثناء, أوقف خفر السواحل اليابانيون اليوم قاربا صينيا في عرض ساحل أوكيناوا على مسافة 150 كيلومترا من الجزر المتنازع عليها بتهمة الصيد غير المشرع في منطقة شعاب مرجانية. وكان على متن القارب قائده و13 بحار وفق ما قال جهاز خفر السواحل الياباني.

المصدر : وكالات