جيران الصين يجددون انتقاد منطقة دفاعها

Japan Maritime Self-Defense Force's PC3 surveillance plane flies around the disputed islands in the East China Sea, known as the Senkaku isles in Japan and Diaoyu in China, in this October 13, 2011 file photo. REUTERS/Kyodo/Files
undefined

قال وزير الدفاع الياباني أتسونوري أونوديرا اليوم السبت إن إعلان بكين من جانب واحد لمنطقة دفاع جوي في بحر شرق الصين يثير التوترات الإقليمية، ويجب على المجتمع الدولي أن يعارض أي تحرك لإنشاء منطقة مماثلة في بحر جنوب الصين.

وأضاف الوزير للصحفيين بعد لقائه مع نظيره الفلبيني فولتير غازمين، إنهما ناقشا تقارير تفيد بأن الصين تدرس إنشاء منطقة للدفاع الجوي في بحر جنوب الصين، مشيرا إلى أن "إعلانها من جانب واحد في أي منطقة" من شأنه أن يثير التوترات الإقليمية.

من جهتها، كررت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب اليوم مخاوف بلادها من أن إعلان بكين منطقة للدفاع الجوي سيزيد التوترات الإقليمية، وقالت للصحفيين في العاصمة الصينية إن "أستراليا قلقة إزاء السلام والاستقرار في منطقتنا، ولا نريد أن نرى أي تصعيد للتوترات، بل نريد أن نرى خفضا للتصعيد".

وجاءت تصريحات بيشوب بعدما لامها وزير الخارجية الصيني وانغ يي أمس الجمعة بسبب موقف أستراليا المنتقد لمنطقة الدفاع الجوي الصينية. وذكرت هيئة الإذاعة الأسترالية أن وانغ وصف الموقف الأسترالي هذا بأنه "يهدد الثقة المتبادلة بين البلدين"، مضيفا أن المجتمع الصيني بأسره "غير راض بشدة" عنه.

وكانت أستراليا استدعت سابقا السفير الصيني للتعبير عن معارضتها لمنطقة الدفاع الجوي الصينية التي أعلنتها بكين الشهر الماضي، وتغطي جزرا في بحر شرق الصين تتنازعها بكين وطوكيو، وانضمت بذلك إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان وكوريا الجنوبية التي انتقدت القرار الصيني المذكور.

المصدر : وكالات