الكونغو تستعد لهجوم جديد على المتمردين

epa01538961 Drunk government soldiers walk through Kibati displacement camp, 12kms from the provincial capital of Goma, in the Democratic Republic of the Congo, after a battle broke out inside the camp between two seperate groups of soldiers on 02 November 2008. Government troops caused panic amongst the already traumatized displaced after a battle broke out between two groups of troops after a soldier tried to rape a camp resident. Tutsi-led rebels tightened their hold on newly seized swaths of eastern Congo which has once again seen tens of thousands of frightened civilians hitting the road into and out of makeshift refugee camps throughout the east of the country. EPA/STEPHEN MORRISON
undefined
أفاد شهود عيان ومسؤول محلي بأن جيش الكونغو الديمقراطية يستعد لشن هجوم جديد على آخر معاقل مقاتلي حركة "أم 23" قرب بوناغانا شمال شرق البلاد.

وصرح حاكم منطقة شمال كيفو جوليان بالوكو لوكالة الصحافة الفرنسية أن الهدف هو طرد "أم23" من المرتفعات المطلة على بوناغانا، بعد سيطرة الجيش أمس على تلة بوجينا التي تشرف على مبوزي.

وتكمن أهمية بلدة بوناغانا في أنها المعقل السياسي وآخر حصن لحركة التمرد، وتقع عند الحدود الأوغندية على مسافة ثمانية كيلومترات تقريبا شمال غوما عاصمة إقليم شمال كيفو والتي استعادتها الأربعاء القوات الكونغولية.

ومنذ استعادة غوما تمركز المئات من عناصر "أم23" على مرتفعات شانزو ورونيوني ومبوزي الزراعية القريبة من بوناغانا وغومبا على ارتفاع ألفي متر تقريبا.

وقال رئيس بلدية بوناغانا ليون بيتيجيكا من كيوانغا على مسافة عشرين كيلومترا غرب البلدة، إنه لا تسمع أي عيارات نارية في الوقت الراهن.

وفي غومبا قال أحد سكان البلدة إن الوضع هادئ هذا الصباح بعد مواجهات دارت نهار الخميس، مؤكدا أن القوات الحكومية سيطرت على تلة بوغوزا وأعلنت عزمها مهاجمة رونيوني.

وأكد أن معارك أمس الخميس أدت إلى مقتل امرأة وابنها وإصابة فتاة وثلاثة أشخاص آخرين، جروح أحدهم بالغة.

وتقول حركة "أم23" إنها حملت السلاح دفاعا عن سكان كونغوليين ناطقين باللغة الرواندية، معظمهم من التوتسي. واستؤنفت المعارك يوم 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعد تعليق محادثات السلام بين الحركة والحكومة يوم 21 من الشهر نفسه.

المصدر : الفرنسية