إسرائيل تسعى لمقعد غير دائم بمجلس الأمن

The United Nations Security Council meeting convenes in New York April 14, 2012. The U.N. Security Council on Saturday unanimously authorized the deployment of up to 30 unarmed observers to Syria to monitor the country's fragile ceasefire. Russia and China joined the other 13
undefined
أعلنت إسرائيل عزمها المنافسة على شغل مقعد غير دائم بمجلس الأمن الدولي للمرة الأولى في تاريخها خلال الفترة بين عامي 2019 و2020 لكن دبلوماسين بالأمم المتحدة شككوا في إمكانية تحقيق ذلك.

وقال السفير الإسرائيلي لدى المنظمة الدولية رون بروسور إن إسرائيل تسعى جاهدة للفوز بالمقعد، معتبرا أن هذا الأمر كان يجب حدوثه في السابق.

وكشف بروسور أن المنافسة ستكون بمواجهة ألمانيا وبلجيكا على المقعدين المخصصين لمجموعة بلدان غرب أوروبا والتي انضمت إليها إسرائيل عام 2000 مؤقتا وأصبحت عضويتها كاملة فيها عام 2004.

وكانت إسرائيل تأمل في السابق أن تكون ضمن مجموعة آسيا والمحيط الهادي إلى جانب بلدان في الشرق الأوسط، لكن هذا المطلب قوبل برفض دول إسلامية.

ويلزم للفوز بمقعد في مجلس الأمن الحصول على موافقة أغلبية ثلثي الأصوات في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تضم 193 دولة، وتقترح المجموعات الخمس الإقليمية الدول المرشحة، لكن الانتخاب يتم في الجمعية العامة.

وقد شكك دبلوماسيون أمميون في إمكانية فوز إسرائيل بالمقعد مستدلين بأن غالبية الدول الأعضاء في رابطة عدم الانحياز وعددها 120 دولة تتبنى مواقف إما فاترة أو معادية صراحة تجاه إسرائيل.

المصدر : رويترز