أردوغان يؤيد تدخلا عسكريا بمالي

Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan (L) speaks alongside Niger's President Mahamadou Issoufou during a press conference in Niamey, on January 9, 2013. Erdogan is visiting Niger as part of a three-nation African tour. AFP PHOTO / BOUREIMA HAMA
undefined

أعرب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي يزور النيجر الأربعاء عن أمله بحل "سريع" للأزمة في مالي. ودعا، كعلاج أخير، إلى عمل عسكري قد "تتعاون" فيه تركيا.

وقال أردوغان "نريد بالفعل إيجاد حل لهذه المشكلة في أسرع وقت"، مشيرا إلى أنه "بحث مطولا" احتلال شمال مالي من قبل مجموعات إسلامية مسلحة منذ قرابة عام، مع رئيس النيجر محمدو يوسفو.

وأضاف أردوغان -بمؤتمر صحفي في نيامي- أنه "سيكون من المفضل طبعا التمكن من حل المشكلة عبر الطرق الدبلوماسية إذا كان ذلك ممكنا. وإذا لم يكن ممكنا فإن تدخلا (عسكريا) لا يمكن أن يكون سوى العلاج الأخير".

وأكد رئيس الوزراء التركي أن بلاده ستقدم دعما في حال تدخل عسكري دولي في شمال مالي. وقال "سنرى كيف يمكننا التعاون إذا كان هناك تدخل (عسكري)، وبأي وسيلة وتحت أي شكل، المهم هو وجوب إيجاد حل لمساعدة الشعب المالي". وأضاف أن "عملية خارجية في شمال مالي موضوع حساس جدا".

ورحبت نيامي وأنقرة بتبني مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2085 الذي يسمح بنشر قوة دولية في مالي.

ووصل أردوغان الثلاثاء إلى النيجر، ثاني محطة في جولة أفريقية قادته حتى الآن إلى الغابون، وسيختتمها في السنغال في 11 يناير/كانون الثاني، وتندرج تحت موضوع التجارة والدبلوماسية.

المصدر : الفرنسية