كيري يحظى بالإجماع لتولى الخارجية

: WASHINGTON, DC - JANUARY 29: Committee Chairman and U.S. Sen. John Kerry (D-MA) arrives after a mark up hearing before Senate Foreign Relations Committee to vote on the nomination of Kerry to be secretary of State January 29, 2013 on Capitol Hill in Washington, DC. The Senate panel has approved the nomination and it is expected the full Senate will pick up the vote today to confirm the nomination to succeed Hillary Clinton
undefined

وافقت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي (كونغرس) بالإجماع الثلاثاء على ترشيح السناتور جون كيري لمنصب وزير الخارجية ليحل محل وزيرة الخارجية المنصرفة هيلاري كلينتون.

ومن المتوقع أن يصدق مجلس الشيوخ بكامل هيئته في وقت لاحق اليوم على ترشيح كيري لمنصب وزير الخارجية.

وصرحت السناتور الديمقراطية باربرة بوكسر للصحفيين أن السناتور الديمقراطي الذي كان حتى الآن يتولى رئاسة هذه اللجنة ولم يشارك في التصويت، حصل على كل أصوات زملائه.

من جانبه أعرب كيري عن امتنانه للتصويت له معتبرا أن "الأمر ليس سهلا".

وبينما عبر أعضاء الشيوخ عن تحفظات على السفيرة الأممية سوزان رايس، وتشاك هاغل الذي رشحه أوباما لمنصب وزير الدفاع، وجون برينان الذي رشح لمنصب مدير وكالة المخابرات المركزية، لم يكن لديهم بواعث قلق بشأن كيري.

ويحظى كيري -الذي كان عضوا بالشيوخ خمس فترات وخاض انتخابات الرئاسة عام 2004 أمام الرئيس السابق جورج بوش ولم تكلل جهوده بالنجاح- بقاعدة تأييد عريضة من رفاقه الديمقراطيين وأيضا من الجمهوريين في مجلس الشيوخ.

وفي مؤشر على التأييد القوي الذي يحظى به كيري، أصدر أعضاء اللجنة قرارا يشيد بجهوده في مجلس الشيوخ قبل الاقتراع على تأييد ترشيحه للمنصب.

وكان الرئيس باراك أوباما قرر تعيين كيري بمنصب وزير الخارجية في ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد أعلنت رايس عدولها عن الرغبة في تولي هذا المنصب.

وبحكم ترؤسه منذ أربع سنوات للجنة الشؤون الخارجية المهمة في مجلس الشيوخ خلفا لـجو بايدن نائب الرئيس الحالي، لدى كيري دراية واسعة بالملفات الدبلوماسية.

المصدر : وكالات