كوريا الجنوبية ستوسع مهام رئيس وزرائها

South Korea's presidential candidate Park Geun-Hye of the ruling New Frontier Party, waves after her arrival at the party headquarters in Seoul on December, 19. 2012. South Korea appeared to have elected its first female president on December 19, as national TV predicted a clear victory for conservative Park Geun-Hye, daughter of the country's former dictator. AFP PHOTO/ POOL/ KIM JAE-HWAN
undefined

رشحت الرئيسة الكورية الجنوبية المنتخبة بارك كون هيه اليوم الخميس رئيس فريق انتقال السلطة كيم يونغ جون رئيساً للوزراء، حيث ينتظر أن يحال الترشيح إلى البرلمان ليصادق عليه.

يشار إلى أن رئيس الوزراء في كوريا الجنوبية هو الشخص الثاني في الترتيب بعد الرئيس، لكن المنصب كان محصوراً في دور شرفي إلى حد كبير، حيث تتركز السلطة بشكل كبير في يد الرئيس، إلا ان بارك تعهدت بمنح رئيس الوزراء مسؤولية أكبر.

يذكر أيضا أن كيم (74 سنة) كان رئيس المحكمة الدستورية في 1994، وهو رئيس اللجنة الانتخابية المركزية السابق عن الحزب الحاكم، وكان من أبرز الوجوه في الفريق الذي عمل على انتحاب بارك رئيسة للبلاد، وترأس فريق انتقال السلطة الشهر الماضي.

يأتي ذلك بينما يتزايد قلق الكوريين الجنوبيين بشأن تباطؤ معدلات النمو، حيث أظهر استطلاع أخير للرأي أن أكثر من نصف الكوريين الجنوبيين يعتقدون أنهم ينتمون إلى شريحة ذوي الدخل المنخفض، مما يمثل على ما يبدو تراجعا في دخلهم بسبب الركود الاقتصادي الذي طال أمده.

وكشف المسح الوطني الذي أجراه المعهد الكوري للشؤون الصحية والاجتماعية على ألف شخص أن 36.9% من المشاركين قالوا إنهم ينتمون إلى شريحة ذوي الدخل المتوسط، فيما يعتقد 10.5% فقط أنهم ينتمون إلى الفئة العالية الدخل.

المصدر : وكالات