تقدم في المحادثات بين إيران و"الذرية"

This 13 August 2004 DigitalGlobe satellite image, received courtesy of the Institute for Science and International Security, shows a view of suspect military facilities within Parchin, Iran. UN nuclear inspectors visit today the site in Iran which the United States claims may be involved in covert nuclear weapons activities. However, Iran warned yesterday it would not tolerate "spying
undefined

أعلن مسؤول إيراني أن المفاوضات التي جرت في وقت سابق من هذا الأسبوع بين بلاده والوكالة الدولية للطاقة الذرية أزالت عددا من نقاط الخلاف بين الطرفين، لكنه استبعد السماح لمفتشي الوكالة بزيارة موقع بارتشين العسكري قبل وضع آليات محددة، كما استبعد تماما وقف تخصيب اليورانيوم.

ونقلت وكالة أنباء فارس اليوم السبت عن مندوب إيران لدى الوكالة علي أكبر سلطانية أن المفاوضات -التي جرت يوميْ الأربعاء والخميس الماضييْن في طهران- تناولت مسائل بينها كيفية التوصل إلى آلية تسمح للمفتشين بزيارة موقع بارتشين العسكري القريب من طهران.

وتشتبه الوكالة ودول غربية في أن هذا الموقع -وهو عبارة عن مجمع أبحاث- مركز أبحاث مرتبط بإنتاج أسلحة نووية.

وتحدث سلطانية عن تقريب وجهات النظر، وإزالة بعض الخلافات بين بلاده والوكالة في هذا الشأن، لكنه نفى تقارير غربية عن اتفاق يتعلق بزيارة موقع بارتشين.

ووفقا للمسؤول الإيراني، فإن إيران أبدت استعدادها لتمديد المفاوضات يوما آخر، لكن التزامات لبعض أعضاء وفد وكالة الطاقة فرضت تأجيل المناقشات إلى 12 من الشهر القادم.

وكان الطرفان اجتمعا الشهر الماضي، إلا أنهما لم يتوصلا إلى اتفاق بشأن موقع بارتشين الذي تشتبه الوكالة في أن إيران أزالت منه آثار نشاطات نووية.

وفي التصريحات نفسها التي نقلتها أيضا محطة "برس تي في" الإيرانية، أكد مندوب إيران لدى وكالة الطاقة أن بلاده لن توقف تخصيب اليورانيوم "ثانية واحدة".

وتسعى وكالة الطاقة الذرية إلى اتفاق شامل مع الإيرانيين يسمح لها بالحصول على معلومات ضافية عن كل جوانب البرنامج النووي الإيراني، بما ذلك ما يتعلق ببعض المواقع العسكرية على غرار بارتشين.

وأكدت طهران مرارا أن برنامجها النووي سلمي تماما، ومُصمم فقط لاستخدام الطاقة في المجال المدني، لكن الولايات المتحدة إسرائيل ودولا غربية تشتبه في أن له جوانب سرية تتعلق بصنع سلاح نووي.

المصدر : وكالات