إيرلندا تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي

EU flags wave outside the EU Commission headquarters in Brussels, Belgium, 12 Ocotober 2012. The European Union was awarded the Nobel Peace Prize 2012 earlier the same day. The EU and its forerunners have for 'over six decades contributed to the advancement of peace and reconciliation, democracy and human rights in Europe,' the Norwegian Nobel Committee citation said 12 October. European Council President Herman van Rompuy said that the Nobel Peace Prize was a recognition of the EU's work as a peacemaker in Europe.
undefined
تولت إيرلندا بدءا من اليوم الثلاثاء الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي ولمدة ستة أشهر، وتعهدت بالتركيز على الاستقرار والنمو وزيادة فرص العمل في ظل الأزمة الاقتصادية التي يواجهها الاتحاد.

وتحرص إيرلندا -وهي أول دولة تتولى رئاسة الاتحاد على الرغم من خضوعها لإطار برنامج إنقاذ دولي- على المضي قدما نحو اتحاد مصرفي، ينظر إليه على أنه حل للأزمة، بينما تسعى أيضا للتوصل إلى تسوية لجبل الديون الخاص بها.

ويعتبر دين بنك "أنجلو آيرش" الإيرلندي البالغ 31 مليار يورو (41 مليار دولار) أحدث ديون الدولة والتي تهدف لإعادة التفاوض في طريقة سداد دفعات ديونها للبنك المركزي الأوروبي، والتي تساوي حوالي 2% من الناتج المحلي الإجمالي على مدى السنوات العشر المقبلة.

وحصلت دبلن في نوفمبر/تشرين الثاني 2010 على خطة مساعدة بمبلغ 85 مليار يورو من الترويكا (صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي) لمساعدتها على الخروج من أزمة اقتصادية خطيرة أغرقها فيها قطاعها المصرفي.

وتأمل إيرلندا أيضا -في رئاستها السابعة للاتحاد منذ انضمامها للتكتل الأوروبي عام 1974- استغلال علاقتها التقليدية الوثيقة مع واشنطن بهدف تمرير اتفاقية للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة.

وتسلمت إيرلندا رئاسة الاتحاد المكون من 27 دولة من قبرص، وستسلمها إلى ليتوانيا في يوليو/تموز القادم.

يشار إلى أن إيرلندا هي إحدى الدول الـ17 التي تستخدم اليورو عملة رسمية للبلاد.

المصدر : وكالات