غرق زورق يحمل مائتي مهاجر إلى أستراليا

Residents and police (R) try to rescue refugees from an asylum boat (C) being smashed by violent seas against the jagged coastline of Australia's Christmas Island on December 15, 2010.
undefined
أعلنت السلطات الأسترالية أن زورقا على متنه حوالي مائتي مهاجر غرق الخميس قبالة سواحل جزيرة كريسماس الأسترالية، وأن هناك ناجين لم تحدد عددهم.

وأوضحت السلطات أن الزورق أطلق نداء استغاثة عصرا أشار فيه إلى أنه يغرق على بعد 120 ميلا (193 كلم) شمال جزيرة كريسماس التي تبعد عن أستراليا 2600 كلم و300 كلم عن سواحل إندونيسيا.

وأكدت متحدثة باسم الهيئة الأسترالية للأمن البحري (أمسا) أن هناك ناجين وأن عمليات الإنقاذ تجري بالتنسيق مع الجانب الإندونيسي.

وأضافت أن ثلاث سفن تجارية ومركبين تابعين لسلاح البحرية الأسترالية وطائرة من طراز أوريون، توجهت جميعا إلى مكان الحادث.

وقد ضبطت في الأربعة والعشرين ساعة الأخيرة عدة زوارق تحمل عشرات المهاجرين في تلك المنطقة مما دفع وزير الداخلية الأسترالي جيزن كلير للتحذير مذكرا بأن مائتي شخص لقوا حتفهم قبالة السواحل الإندونيسية و11 قبالة ماليزيا، وذلك قبل الحادثة الأخيرة.

وقد شهدت جزيرة كريسماس حادث غرق في ديسمبر/ كانون الأول 2010 عندما تحطم زورق كان يقل مهاجرين من العراق وإيران ولم تتسن معرفة عدد الضحايا تحديدا لكن رجح أنهم كانوا نحو خمسين.

ومنذ الأول من يناير/ كانون الثاني ضبطت السلطات الأسترالية 62 زورقا تحمل في ما مجموعه 4484 مهاجرا وهو عدد قياسي في فترة ستة أشهر.

ويبحر المهاجرون ومعظمهم من الأكراد الإيرانيين والعراقيين من إندونيسيا على متن زوارق غالبا ما تكون مكتظة وغير آمنة محاولين الوصول إلى أستراليا، ولدى وصولهم يوضع العديد منهم في مراكز احتجاز في انتظار النظر في ملفاتهم.

المصدر : وكالات