مدفيدف يرفض العفو عن خودوركوفسكي

Moscow, -, RUSSIAN FEDERATION : (FILES) A file picture taken on May 17, 2011, shows Russian ex-oil tycoon Mikhail Khodorkovsky arriving at the courtroom in Moscow. A Russian court adjourned until May 24 the appeal of Khodorkovsky against his conviction in a fraud trial that sparked global condemnation, an AFP correspondent reported. Khodorkovsky faced another four years in prison after a top Kremlin rights adviser said today he had been refused a pardon by Russia's President Dmitry Medvedev. The outgoing president unexpectedly ordered a review of the conviction of Khodorkovsky and 31 others upon Prime Minister Vladimir Putin's election to a third term as Kremlin chief. AFP PHOTO / ALEXEY SAZONOV
undefined

يواجه الملياردير ميخائيل خودوركوفسكي المناهض للكرملين أربع سنوات سجن أخرى بتهمة الاحتيال وعدم دفع الضرائب بعد أن رفض الرئيس الروسي المنتهية ولايته ديمتري مدفيدف وجهة نظر مجلس حقوق الإنسان الروسي بشأن العفو عن المدانيين في القضية.

وقال رئيس مجلس حقوق الإنسان الروسي ميخائيل فيدوتوف اليوم إن الرئيس مدفيدف رفض وجهة نظر مجلس حقوق الإنسان بشأن العفو عن المدانين في القضايا محل التساؤل.

وأوضح فيدوتوف -في تصريح لوكالة أنباء نوفوستى الروسية- أن المجلس الروسي تقدم في 15 مارس/آذار للرئيس بمشورة قانونية بأن العفو الرئاسي لا يتطلب الاعتراف بالذنب أو تقدم المدان بأي التماس.

وأضاف فيدوتوف أن أعضاء المجلس الروسي تقدموا بتوصيات من عشرة خبراء ضليعين في شؤون القانون الدستوري، وأشار إلى أن مدفيدف لم يتفق معهم.

ويرفض كل من خودوركوفسكي (47 عاما) وشريكه بلاتون ليبديف هذه الاتهامات ويعتبرانها ملفقة وتحركها دوافع سياسية.

وينظر إلى الاتهامات ذات الطابع الإجرامي الموجهة إلى خودوركوفسكي وإلى إفلاس يوكوس شركته النفطية -التي كانت الأكبر في روسيا- على أنها عقوبة أنزلها الكرملين بقطب النفط السابق بسبب طموحاته السياسية التي كانت تمثل تهديدا لسلطة فلاديمير بوتين.

يشار إلى أن رد فعل مدفيدف على توصية الخبراء بشأن العفو عن رجلي الأعمال ميخائيل خودوركوفسكي وبلاتون ليبيدف -اللذين اعتقلا عام 2003 بتهم الاحتيال وعدم دفع الضرائب وحكم عليهما بالسجن تسع سنوات، وفيما بعد تم تخفيف العقوبة إلى ثماني سنوات- يجعل إمكانية العفو عنهما أمرا غير مرجح نظرا لأن الرجلين رفضا الاعتراف بالإدانة.

المصدر : وكالات