أميركا: قضينا على ثلثي قادة القاعدة

(FILES): This undated file photo shows former, late al-Qaeda leader Osama bin Laden at an undisclosed place inside Afghanistan. The US on May 3, 2012, released 17 documents found at Osama Bin Laden's Pakistani compound in the raid that killed the Al-Qaeda chief a year ago. The White House allowed the declassified documents to be published online by the Combating Terrorism Center at the West Point military academy. The papers include letters or draft letters dated from September 2006 to April 2011, a total of 175 pages in the original Arabic. AFP
undefined
قال رئيس مكتب مكافحة "الإرهاب" في وزارة الخارجية الأميركية دانيل بنجامين إن بلاده "أزالت أكثر من 20 من كبار قياديي تنظيم القاعدة المتمركزين في أفغانستان وباكستان من ساحة المعركة منذ تولى الرئيس باراك أوباما منصبه".

وأضاف بنجامين "عندما أصبح أوباما رئيسا للولايات المتحدة في يناير/كانون الثاني 2009 كان التنظيم الأساسي للقاعدة الذي كان يقوده في ذلك الوقت أسامة بن لادن تنظيما هائلا وخطيرا، وعلى النقيض من ذلك فإن القاعدة في نهاية 2012 ضعفت قوتها بشكل جدي".

وأشار بنجامين -الذي كان يتحدث الثلاثاء في اجتماع لمركز سابان لسياسة الشرق الأوسط التابع لمؤسسة بروكينغز- بشكل خاص إلى الغارة التي شنتها وحدة من القوات الأميركية الخاصة وقتلت فيها بن لادن في مخبئه في باكستان في مايو/أيار 2011.
 
وقال "لقد أزلنا أكثر من 20 من كبار قياديي القاعدة الثلاثين على مدى الأعوام الأربعة الماضية، وباختصار فإن الهيكل الأساسي للقاعدة على الطريق نحو الهزيمة".
 
وفي إشارة إلى تنظيم القاعدة بجزيرة العرب في اليمن وحركة الشباب المجاهدين في الصومال، قال المسؤول الأميركي "الفرعان الأكثر خطورة في حين أنهما ما زالا يشكلان تهديدات خطيرة إلا أنهما منيا بأسوأ انتكاساتهما في سنوات".

وكان وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا قد أكد الشهر الماضي أن محاربة تنظيم القاعدة ستظل المهمة الرئيسية لبلاده في السنوات القادمة، محذرا من أن مقاتلي التنظيم يحاولون شن هجمات جديدة في أفغانستان، في حين قال محامي وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) إن الحرب على القاعدة لا ينبغي النظر إليها على أنها صراع بلا نهاية.

المصدر : رويترز