تعديل وزاري واسع بغينيا

Conakry, -, GUINEA : A military truck stands next to supporters of Guinea opposition parties during a protest against the president Alpha Conde on May 10, 2012 in Conkry. At least eight people were injured Thursday in clashes between Guinea police and opposition protesters, who are demanding the organisation of long-delayed legislative elections. AFP PHOTO/ CELLOU BINALI
undefined

عزل رئيس غينيا ألفا كوندي 11 وزيرا في تعديل وزراي مفاجئ أعلنه التلفزيون الرسمي في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة.

ولم يشر البيان الصادر عن الرئاسة إلى سبب لهذا التعديل ولكن هذه الخطوة تأتي وسط توترات متزايدة في غينيا بشأن الانتخابات البرلمانية التي طال تأخيرها.

ومن بين التغييرات الرئيسية تعيين رئيس الوزراء السابق والدبلوماسي فرانسوا لوسيني فال في منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية، وعزل وزيري الزراعة والبناء والتنمية الحضرية اللذين أثار امتلاكهما ثروة بشكل واضح خلال توليهما منصبيهما اتهامات عامة بالفساد.

وانتخب كوندي أواخر 2010 في انتخابات أنهت الحكم العسكري ولكنها تلطخت بأعمال شغب أدت إلى سقوط قتلى وشكاوى من المعارضة بالتزوير.

وكانت حكومة كوندي تحاول تنظيم انتخابات تشريعية في الخطوة الرئيسية الأخيرة من العودة إلى الحكم المدني التي تمثل سبيلا للإفراج عن ملايين الدولارات من المساعدات المجمدة، ولكن مخاوف المعارضة من تحيز هيئة الانتخابات أعاقت إحراز تقدم.

وأصيب عشرات الأشخاص وقتل شخص واحد على الأقل في اشتباكات عنيفة وقعت بين أنصار الحكومة والمعارضة في العاصمة كوناكري الشهر الماضي.

المصدر : رويترز