روسيا تسعى لعلاقات أفضل مع جورجيا

r : Georgia's President Mikheil Saakashvili (L), accompanied by his wife Sandra Roelofs (2nd R) and son Nikoloz (2nd L), casts his vote during a parliamentary election at a polling station in Tbilisi October 1, 2012. Georgians elect a parliament on Monday with tension high after a prison abuse scandal that has turned the vote into the biggest test of Saakashvili's grip on the Caucasus Mountain nation in nearly a decade in power. REUTERS/David Mdzinarishvili (GEORGIA - Tags: POLITICS ELECTIONS)
undefined
أعربت الخارجية الروسية اليوم الأربعاء عن أمل موسكو في أن يساعد فوز ائتلاف المعارضة بجورجيا بزعامة الملياردير بيدزينا إيفانشفيلي بالانتخابات البرلمانية في تطبيع العلاقات بين البلدين، كما رحبت واشنطن وحلف الأطلسي (ناتو) بالانتخابات واعتبراها علامة فارقة في تاريخ جورجيا.

وقطعت موسكو وتبليسي العلاقات الدبلوماسية بعد هزيمة القوات الجورجية خلال خمسة أيام عام 2008 في حرب انتهت باعتراف روسيا باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية ألكسندر لوكاشفيتش "من الواضح أن المجتمع الجورجي صوت لصالح التغيير. نأمل أن يسمح ذلك في النهاية لجورجيا بأن تبدأ تطبيع وإقامة علاقات بناءة وقائمة الاحترام مع الجيران.. مثل هذا التطور سيكون محل ترحيب في روسيا".

وأقر الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي أمس الثلاثاء بأن حزبه (الحركة الوطنية الموحدة) خسر بالانتخابات البرلمانية أمام ائتلاف الحلم الجورجي المعارض.

تهنئة أميركية
من جانبها، هنأت الولايات المتحدة جورجيا على الانتخابات التي قالت إنها ستسجل "علامة فارقة" بالتطور الديمقراطي لهذا البلد الحليف لواشنطن.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني في بيان الثلاثاء "إن الجورجيين أعطوا المثال للمنطقة والعالم بتنظيم حملة منفتحة وبالتعبير بحرية عن حقوقهم الديمقراطية وبالتشديد على التزامهم بانتقال سلمي".

وطالب البيت الأبيض الرئيس ساكاشفيلي والملياردير بيدزينا إيفانشفيلي الذي يتزعم ائتلاف المعارضة "الحلم الجورجي" بالعمل في "روح الوحدة الوطنية لإحراز تقدم في إعلاء شأن الديمقراطية والتنمية الاقتصادية".

وفي السياق نفسه، هنأ الأمين العام لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن اليوم الأربعاء جورجيا على إجراء الانتخابات ووصفها بأنها "تاريخية" وحث على المضي قدما في إصلاحات ديمقراطية أكثر عمقا.

وقال راسموسن في بيان "إنها لحظة تاريخية في التطور الديمقراطي لجورجيا.. الآن من المهم أن تتعاون كافة الأطراف للوصول معا إلى صالح البلاد وزيادة تدعيم الإصلاحات والمؤسسات الديمقراطية". وأضاف "الناتو ملتزم بعلاقته القوية مع جورجيا. نتطلع إلى جعل هذه العلاقة أكثر قوة".

ودعا إيفانشفيلي، الذي من المرجح أن يصبح رئيس وزراء جورجيا الجديد، الرئيس ساكاشفيلي، إلى الاستقالة بعد هزيمة حزبه.

وسيتعين على ساكاشفيلي الذي يحكم البلاد بدون منازع منذ توليه السلطة إثر ثورة الورد عام 2003، التفاهم مع إيفانشفيلي في وضعية جديدة تماما لم يعهدها هذا البلد الذي كان عضوا بالاتحاد السوفياتي.

المصدر : وكالات