خيو سامفان

epa03141905 An Extraordinary Chambers in the Courts of Cambodia (ECCC) handout photograph shows former Khmer Rouge Head of State Khieu Samphan in the courtroom during a public hearing at the (ECCC) in Phnom Penh Cambodia on 12 March 2012. The top former Khmer Rouge leaders continue giving the public testimonies before Cambodia s UN-backed war crimes tribunal in a substantive hearing in Case 002. The accused in Case 002 are former Khmer Rouge Deputy Secretary of the Communist Party of Kampuchea Nuon Chea former Khmer Rouge Head of State Khieu Samphan and former Khmer Rouge Deputy Prime Minister in Charge of Foreign Affairs Ieng Sary. EPA/MARK PETERS / ECCC HANDOUT

رئيس جمهورية كمبوديا (1975-1979) وأحد أبرز وجوه نظام الخمير الحمر الذي حكم البلاد بقبضة من حديد، محاولا إنشاء مجتمع زراعي نموذجي مما بحياة حوالي مليوني كمبودي.

المولد والنشأة
ولد خيو سامفان يوم 27 يوليو/تموز 1931 بالهند الصينية الفرنسية وهو ينحدر من أصل صيني خميري.

الدراسة والتكوين
درس الاقتصاد والسياسة في باريس عام 1950، ونال شهادة الدكتوراه في الاقتصاد عام 1959.

الوظائف والمسؤوليات
بعد الانقلاب الذي قاده الشيوعيون (الخمير الحمر) ضد النظام الملكي عام 1970، انضم سامفمان إلى قادة الانقلاب وتولى عدة مناصب وزارية، وفي أبريل/نيسان 1976 أصبح رئيسا لجمهورية كمبوديا حتى أسقط حكمه بداية 1979.

التوجه الفكري
تشبع بالفكر الماركسي، وحاول -مع بقية رفاقه- تطبيق ما آمن به من نظريات، مما أدى إلى انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان وترد كبير في الأوضاع الاقتصادية.

التجربة السياسية
يعد أحد أهم المسؤولين في نظام الخمير الحمر، وقد تولى رئاسة جمهورية "كمبوديا الديمقراطية" وكان أحد أبرز وجوه النظام الذي تزعمه بول بوت، وحكم كمبوديا بقبضة من حديد بين عامي 1975-1979 محاولا إنشاء مجتمع زراعي نموذجي.

وخلال تلك الفترة، قتل النظام الحاكم حوالي مليوني كمبودي، أي ما يناهز ربع السكان في ذلك الوقت، نتيجة التطبيق الصارم للأفكار الاقتصادية الماركسية.

وقد قضى معظم هؤلاء بسبب التعذيب أو الجوع، حيث أُجبرت الطبقات الاجتماعية على الانخراط في العمل الزراعي بكل قسوة، أو القيام بأعمال شاقة أخرى مما أنهك الكثيرين. واستمرت تلك المعاناة إلى أن أسقط الغزو الفيتنامي نظام الخمير الحمر.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2007 نُقل سامفان إلى المستشفى في العاصمة الكمبودية بنوم بنه إثر إصابته بارتفاع في ضغط الدم قبل أن تعتقله الشرطة.

وقد وجهت له محكمة مشتركة بين الأمم المتحدة وكمبوديا في ديسمبر/كانون الأول 2009، تهمة ارتكاب جرائم الإبادة رسميا باعتباره رئيس نظام الخمير الحمر السابق.

وفي منتصف 2014 قضت محكمة تشرف عليها الأمم المتحدة في كمبوديا بالسجن المؤبد على خيو سامفان بعد إدانته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وأعمال إبادة جماعية.

وقد عبر عن ندمه، ولكنه قال: إنه لم يكن إلا مسئولا صوريا في نظام الزعيم الراحل بول بوت الذي قاد نظام الخمير الحمر وسعى إلى تحويل كمبوديا إلى مدينة فاضلة للفلاحين، فقتل مليوني شخص.

المصدر : الجزيرة