كرواتيا نحو الانضمام للاتحاد الأوروبي

epa03028811 European Council President Herman Van Rompuy delivers a speech at a meeting to sign the accession treaty for Croatia to join the European Union, at the EU headquarters in Brussels, Belgium, 09 December 2011. Croatia and European Union member states signed the treaty that will pave the way for the Balkan country to become the bloc's 28th member on 01 July 2013. EPA/BRUNO FAHY BELGIUM OUT

رئيس الاتحاد الأوروبي هرمان فان رومبي دعا الكروات لمواصلة الإصلاحات (الأوروبية)

وقع زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي صباح اليوم الجمعة، على هامش قمتهم في بروكسل، على الاتفاقية الخاصة بانضمام كرواتيا للتكتل الذي يضم 27 دولة حاليا.
 
وتمهد هذه الاتفاقية الطريق أمام كرواتيا لتصبح مطلع يوليو/ تموز 2013 البلد الـ28 الذي ينضم للاتحاد.

ويعتبر التوقيع اليوم على اتفاقية الانضمام المرحلة الأولى فقط من مشوار طويل من المصادقات تبدأ بداية العام المقبل باستفتاء شعبي بكرواتيا تليه استفتاءات بالـ27 دولة المكونة للاتحاد.

ردود فعل
وقد هنأ رئيس الاتحاد الأوروبي هرمان فان رومبي المسؤولين الكروات بتوقيع الاتفاق، مؤكدا أن هذه الخطوة ليست "نهاية المطاف، ومن الضروري أن تستمر مسيرة الإصلاحات حتى يوليو/ تموز 2013".

أما الرئيس الكرواتي إيفو يوسيبوفيتش -الموقع على الاتفاق- فقد اعتبر الحدث "لحظة تاريخية شبيهة بحدث الاستقلال" الذي نالته البلاد سنة 1991، في حين أعلنت رئيسة الوزراء المنتهية ولايتها يادرنكا كوسور أن "الحلم الذي كان يراودنا منذ زمن طويل، قد تحقق".

ووفق مصادر دبلوماسية فإن كرواتيا "أفضل استعدادا بكثير من بلغاريا ورومانيا" اللتين كشف انضمامهما عام 2007 عن وجود هفوات كثيرة.
 
يُذكر أن كرواتيا بدأت مسيرتها للانضمام للاتحاد الأوروبي نهاية 1999 بعد وفاة الرئيس القومي فرانجو توجمان.

وبعد تولي حكومة من وسط اليسار مقاليد الحكم من 2000 إلى 2003 تحولت البلاد تدريجيا إلى نظام ديمقراطي.

وافتتحت زغرب المفاوضات حول انضمامها عام 2005 وكانت طويلة وصعبة تخللتها خلافات حدودية مع سلوفينيا، بينما كانت بروكسل تشدد في كل مرة على بذل المزيد من الجهود في مكافحة الفساد.

المصدر : وكالات