الائتلاف الحاكم يفوز بانتخابات بولندا

Polish Prime Minister Donald Tusk(L), leader of the Civic Platform stands beside his wife Malgorzata as he addresses supporters after announcing exit poll results of the parliamentary elections on October 9, 2011 in Warsaw. Prime Minister Donald Tusk's Civic Platform obtained 212 seats, while its junior coalition partner the Polish People's Party scored 27, giving them a total of 239 and mirroring their current clout in the 460-member lower house of parliament. AFP PHOTO / JANEK SKARZYNSKI

دونالد تاسك يعلن فوز حزبه على جمهور من أنصاره (الفرنسية)

أظهر استطلاع لآراء الناخبين البولنديين عقب خروجهم من مراكز الاقتراع تصدر حزب يمين الوسط "المنبر المدني" بزعامة رئيس الوزراء دونالد تاسك في الانتخابات البرلمانية، بحصوله على 39.6% من الأصوات، عقب إغلاق مراكز التصويت مساء الأحد.

وبذلك يحوز الائتلاف الحاكم 239 مقعدا في البرلمان البولندي من أصل 460، 212 منها "للمنبر المدني" وحده، مما يجعل الحزب في حاجة للبحث عن شريك في الائتلاف الحكومي.

وقال زعيم "المنبر المدني" -الذي أعلن نجاح حزبه- "أود أن أشكر كل من صوت لنا، وكل من لم يفعل، لأننا سنتحمل معا مسؤولية بولندا لمدة أربع سنوات".

وجاء حزب القانون والعدالة المعارض الذي يتزعمه ياروسلاف كاتشينسكي في  المركز الثاني بحصول على نحو 30.1% من الأصوات.

ولكن حزبا يساريا جديدا -هو "حركة بالكوت"- حل في المرتبة الثالثة بحصوله على 10.1% من الأصوات، مما شكل مفاجأة في هذه الانتخابات.

ومن غير المتوقع إعلان النتائج الرسمية قبل يوم الاثنين.

وإذا أكدت النتائج الرسمية فوز "المنبر المدني"، فإنها ستكون أول مرة يفوز فيها الحزب بولايتين متتاليتين في بولندا بعد فترة الاضطرابات السياسية التي أعقبت انهيار الشيوعية قبل 22 عاما.

المصدر : وكالات