كوبا ستواصل إطلاق سجناء سياسيين

Handout picture released by the Cuban government showing Cuban President Raul Castro (2nd R), Cardinal Jaime Ortega and Cuban Foreign Minister Bruno Rodriguez (R) listening to Spain's Foreign Minister Miguel Angel Moratinos (L) during a meeting on July 7, 2010

الكردينال أورتيغا (الثاني من يمين) وعن يمينه الرئيس الكوبي (الفرنسية-أرشيف) 

أكد الكردينال الكاثوليكي خايمي أورتيغا أن السلطات الكوبية ستفرج خلال الأسابيع المقبلة عن 11 سجينا سياسيا وفقا لاتفاق أبرم في السابع من يوليو/تموز الماضي ويقضي بالإفراج عن 52 معارضا.

وخلال قداس السنة الميلادية الجديدة، أعرب أورتيغا عن ثقته في أن الحكومة ستفي بتعهدها بالإفراج عن هؤلاء الأشخاص، علما بأنه تم حتى الآن الإفراج عن 41 سجينا رغم أن الاتفاق كان ينص على إطلاق السجناء خلال فترة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أشهر.

ويمثل السجناء الـ52 جزءا من مجموعة من المنشقين الذين سجنوا في حملة حكومية عام 2003 أدت إلى توتر علاقات كوبا مع الدول الغربية، حيث وصفتهم الحكومة آنذاك بأنهم "مرتزقة" يعملون لحساب دول أجنبية مثل الولايات المتحدة.
   
كما جدد أورتيغا خلال القداس التأكيد على أن الحكومة تعتزم الإفراج عن كل السجناء السياسيين، وهو ما كان مسؤولون حكوميون قد أكدوه في وقت سابق.

وقال الكردينال إن بعض المفرج عنهم يخططون لمغادرة كوبا، علما بأن وزير الخارجية الإسباني كان أعلن بعد توقيع اتفاق يوليو/تموز الماضي استعداد بلاده لاستقبال المفرج عنهم إذا رغبوا في مغادرة كوبا.

المصدر : وكالات