تركيا تعارض معاقبة إيران

مازن إبراهيم
 
أبدى رئيس الوزراء التركي رجب طيب معارضة بلاده فرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي.
 
وقال أردوغان -في مؤتمر صحفي عقب محادثات أجراها مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في أنقرة- "نحن مع الرأي القائل إن العقوبات ليست مسارا سليما، وإن الخيار الأفضل هو الدبلوماسية".
 
حديث أردوغان جاء بعد أن حثت ميركل تركيا على أن تكون مستعدة لتأييد فرض عقوبات أممية على طهران، "ما لم تظهر إيران شفافية في طمأنة المجتمع الدولي بأنه ليست لديها طموحات لحيازة أسلحة نووية".
 
وقالت في هذا الخصوص "سنكون سعداء إذا صوتت تركيا في أبريل/نيسان  مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على إيران".
 
شريك مهم
لكن رئيس الوزراء التركي قال إن "بلاده تشترك في حدود طولها 380 كيلومترا مع إيران، وهي شريك مهم خاصة في مجال الطاقة، ويجب ألا نتجاهل ذلك عندما نقيم علاقاتنا".
 
كما أثار شكوكا بشأن نتائج الجولات الثلاث السابقة للعقوبات على إيران، وفي إشارة مستترة على ما يبدو لإسرائيل، قال الزعيم التركي "نعارض الأسلحة النووية في منطقتنا، لكن هل هناك دولة أخرى في منطقتنا لديها أسلحة نووية؟، نعم توجد، وهل تخضع لعقوبات؟، كلا".
 
وتركيا عضو غير دائم في مجلس الأمن، وقال أردوغان إن بلاده لم تتوصل بعد لقرار نهائي بشأن كيف ستصوت على قرار العقوبات الذي تدعمه الولايات
المتحدة.
 
وتشك تركيا -المحبطة من التقدم البطيء في مفاوضات انضمامها للاتحاد الأوروبي- في مدى فاعلية العقوبات، وستتأثر تجارتها حتما إذا فرضت العقوبات على جارتها المسلمة.
المصدر : وكالات