تأكيد فوز الليبراليين باقتراع مولدوفا

Moldovan citizens wait to cast their ballots at a polling station in Chisinau July 29, 2009. Moldovans began voting in a snap parliamentary election on Wednesday, facing a choice

مولدوفا أجرت أربعة انتخابات منذ أبريل/نيسان 2009 (رويترز-أرشيف)

أكدت نتائج إعادة فرز نتائج الانتخابات التشريعية في مولدوفا التي جرت يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فوز تحالف الأحزاب الليبرالية بالأغلبية في البرلمان.

وحسب تلك النتائج فقد فاز التحالف -الذي يضم ثلاثة أحزاب وكان قد تولى السلطة في يوليو/تموز 2009- بـ59 مقعدا من أصل عدد مقاعد البرلمان البالغ 101.

وكانت إحدى المحاكم قد طالبت اللجنة المركزية للانتخابات بإعادة فرز الأصوات بعد الشكوى التي تقدم بها الحزب الشيوعي بعد حصوله على 42 مقعدا فقط.

ويبدو أن الأزمة السياسية الخاصة باختيار رئيس جديد للبلاد ستظل قائمة في البلاد لأن التحالف الفائز في الانتخابات لم يحصل على 61 مقعدا في البرلمان، وهو العدد المطلوب الذي يسمح له باختيار رئيس للبلاد.

وكان مراقبون من منظمة الأمن والتعاون الأوروبي ومن مجلس أوروبا قالوا إن انتخابات مولدوفا ترقى إلى المعايير الدولية وإنها كانت حرة ونزيهة.

يشار إلى أن مولدوفا أجرت أربعة انتخابات منذ أبريل/نيسان 2009, كان آخرها في سبتمبر/أيلول الماضي حيث نظم استفتاء لتغيير الدستور للسماح بإجراء انتخابات رئاسية مباشرة.

المصدر : وكالات