تحطم مقاتلة إسرائيلية بالنقب

REUTERS/ An Israeli F16 fighter jet lands at air base near the border after a bombing raid in Gaza December 27, 2008. Israel's air force fired about 30 missiles at targets in the Gaza Strip on
أف 16 إسرائيلية خلال مهمة فوق قطاع غزة (رويترز-أرشيف)

أعلن الجيش الإسرائيلي تحطم مقاتلة من طراز "أف-16 آي" تابعة لسلاح الجو مساء الأربعاء في صحراء النقب خلال عملية تدريب روتينية، مشيرا إلى أن طاقمها المكون من طيارين في عداد المفقودين.

 
وقالت متحدثة باسم الجيش إن إجراءات اتخذت لتحديد مكان سقوط قائد الطائرة ومساعده في صحراء النقب بمنطقة رامون كراتر.
 
وأضافت المتحدثة أن قائد سلاح الجو الإسرائيلي أيدو نيهوشتان أمر بإعلان التعبئة المؤقتة في أسطول أف-16 آي وفتح تحقيق لكشف ملابسات الحادث.
 
يشار إلى أن طائرة أف-16 آي الأميركية الصنع هي أحد الطرز الإسرائيلية للطائرة أف-16 القادرة على الوصول إلى إيران. وهي المرة الأولى التي تتحطم فيها طائرة من هذا النوع في إسرائيل.
 
وهذا النوع من المقاتلات قادر على حمل صواريخ جو-جو مصنعة من قبل شركة رافائيل الإسرائيلية للأنظمة الدفاعية المتقدمة، وحمل صواريخ موجهة بالرادار من صنع أميركي.
 
وبدأت إسرائيل اقتناء مقاتلات أف 16 من أميركا منذ 1980. وبعد هذا التاريخ بسنة، قامت مقاتلات أف 16 إسرائيلية بقصف وتدمير منشأة نووية تحت البناء في العراق.
 
وفي 1987 ألغت إسرائيل برنامجا لصنع مقاتلات من هذا النوع أطلقت عليها تسمية "لافي"، لكنها طلبت المزيد من مقاتلات أف 16 الأكثر تطورا.
المصدر : وكالات