عبد الله عبد الله

r_Former Afghan foreign minister Abdullah Abdullah speaks in an interview with Reuters in Kabul March 3, 2009. Afghanistan's President Hamid Karzai should stand down
طبيب وسياسي أفغاني ينتمي لقبائل البشتون تولى وزارة الخارجية في أول حكومة تشكل بعد سقوط نظام طالبان.
 
المولد والنشأة: ولد عبد الله عبد الله في 5 سبتمبر/أيلول 1960 بكابل لأسرة مسلمة تتكون من أب بشتوني من قندهار وأم طاجيكية من وادي بنشير, وكان والده غلام محيي الدين خان مسؤولا حكوميا ساميا ثم نائبا في عهد نظام الملك ظاهر شاه.
 
الدراسة والتكوين: تلقى عبد الله عبد الله تعليما دينيا إسلاميا تقليديا, وبعد إنهاء دراسته في مراحلها الأولى والمتوسطة التحق بقسم الطب بجامعة كابل التي تخرج منها طبيبا للعيون في 1983.
 
الوظائف والمسؤوليات: عمل عبد الله عبد الله طبيبا مقيما بمركز النور لطب العيون بكابل, ثم انتقل إلى ممارسة تخصصه في مستشفى جمال الدين الأفغاني ببيشاور في باكستان، حيث يقيم اللاجئون الأفغان الذين غادروا بلدهم إثر الغزو السوفياتي لأفغانستان.
 
التجربة السياسية: إثر الغزو السوفياتي التحق عبد الله عبد الله بالمقاومة وأصبح أحد مستشاري القائد أحمد شاه مسعود.
 
وبعد قيام نظام طالبان أصبح عبد الله عبد الله وزيرا للخارجية في الحكومة التي أعلنتها الجبهة الإسلامية الوطنية المتحدة من أجل إنقاذ أفغانستان المعروفة باسم تحالف الشمال المعارضة لنظام طلبان والتي يتزعمها أحمد شاه مسعود وبرهان الدين رباني.
 
وقد حافظ عبد الله عبد الله على وزارة الخارجية بعد سقوط نظام طالبان في 2001 وقيام حكومة انتقالية في أفغانستان.
 
وفي انتخابات 2004 كان عبد الله من الوزراء القلائل الذين حافظوا على مناصبهم إلى أن تمت إقالته في 2006.
 
وفي مايو/أيار 2009 أعلن عبد الله عبد الله نفسه مرشحا مستقلا للانتخابات

الرئاسية, وقد عده المراقبون منافسا جديا للرئيس المنتهية ولايته حامد كرزاي.

المصدر : الجزيرة