انتقادت شديدة لحاكم مقاطعة ألمانية دافع عن قاض نازي

epa00196900 Former Baden-Wuertemberg governor Hans Filbinger arrives at the Reichstag building in Berlin 22 May 2004 to receive his election papers. 90-year-old Filbinger is

 
يواجه حاكم مقاطعة ألمانية انتقادات حادة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ودوائر يهودية لدفاعه عن قاض في العهد النازي.
 
وكان غونتر أوتينغر حاكم مقاطعة بادي ورتينبرغ قال في تأبين القاضي هانس فيلبنغر في جنازة بمدينة فوتينبرغ إن فيلبنغر "كان مناهضا للنظام النازي" وإنه "لا دليل على إصداره أية أحكام بالإعدام على أي شخص", مضيفا أن القاضي "تعرض لضغوط كبيرة من النازيين لم يكن قادرا على مقاومتها".
 
وحكم فيلبنغر مقاطعة بادي فوتينبرغ بين عامي 1966 و1978 حين اضطر إلى الاستقالة بعد كشف كاتب ألماني ماضيه كقاض عسكري بما فيه إصدار أحكام بالإعدام على أربعة جنود ألمان لعصيانهم الأوامر في نهاية الحرب العالمية الثانية.
 
بلا أسف
وتوفي فيلبنغر في الأول من الشهر الحالي عن عمر 93 عاما, دون أن يبدي أسفا على ما نسب إليه.
 
وانتقدت المستشارة أنجيلا ميركل بشدة أوتينغر زميلها في حزب "الاتحاد الديمقراطي المسيحي", قائلة إن تصريحاته "تجرح مشاعر ضحايا النازية" وإن "على المرئ أن يتوقع مسؤولية تاريخية أكبر من ممثل سياسي لألمانيا", فيما وصفتها رئيسة المجلس المركزي ليهود ألمانيا شارلوت كنوبلوخ بـ"أمر خطير بالنسبة للناجين وتشويها مهينا للحقيقة التاريخية."
 
وخاطب أفراييم زوروف رئيس الفرع الألماني بمركز سيمون فيزنتال -الذي يقدم نفسه كمنظمة يهودية دولية لحقوق الإنسان  لحماية ذكرى ضحايا المحرقة- أوتينغر قائلا إن "دفاع حاكم ألماني علانية عن مسؤول نازي سابق أمر غير مقبول بتاتا".
المصدر : الفرنسية