شرطة بريطانيا تعثر على أشرطة فيديو لانتحاريي الطائرات

epa00794160 Passengers at London's Heathrow airport leave a marquee tent, ahead of being directed to a check in desk, Sunday, 13 August 2006. Travelers are experiencing



عثرت الشرطة البريطانية التي تحقق في المخطط المفترض لتفجير طائرات متوجهة إلى الولايات المتحدة على أشرطة فيديو لانتحاريين خلال عمليات تفتيش.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) نقلا عن مصادر أمنية غير رسمية أنه تم العثور على ما لا يقل عن ستة أشرطة فيديو تعرض وصايا انتحاريين، موضحة أن أشرطة الفيديو كانت في أجهزة كمبيوتر محمولة ويبدو أنها سجلت من طرف بعض المشتبه فيهم الموقوفين حاليا قيد الحبس الاحترازي. ورفضت شرطة سكوتلنديارد تأكيد هذه المعلومات.

وفتشت الشرطة أكثر من خمسين مسكنا منذ الإعلان في العاشر من أغسطس/آب عن إحباط المخطط المفترض. وتم توقيف 23 مشتبها فيهم في بريطانيا قيد التحقيق. وكان المخطط يعد لتفجير نحو عشر طائرات جوا بين لندن والولايات المتحدة.


إنذار
وفي تطور ذي صلة هبطت طائرة ركاب بريطانية كانت متوجهة من لندن إلى مصر اضطراريا في مطار إيطالي بعد إنذار بوجود قنبلة على متنها.

وكانت الطائرة وهي من نوع بوينغ 767 تابعة لشركة إكسل قد أقلعت من مطار لندن غاتويك متوجهة إلى الغردقة على البحر الأحمر في مصر.

وبينما كانت الطائرة تعبر أجواء إيطاليا طلب الطيار إذنا بالهبوط في برنديزي لأنه تخوف من احتمال وجود قنبلة على متنها.

وأقلعت طائرة عسكرية إيطالية من نوع أف-16 على الفور من قاعدتها في تراباني (جنوب) لتقديم أي مساعدة محتملة، إلا أن الطائرة حطت من دون مشاكل في برنديزي.

وتم إخلاء الركاب وعددهم 269 وطاقم الطائرة فور هبوطها ونقلوا إلى مكان آمن حسبما أفاد به مسؤول في الشرطة المحلية.

وذكر متحدث باسم شرطة برنديزي لمحطة تلفزة محلية أن رجال الشرطة الذين فتشوا الطائرة عثروا على ورقة كتب عليها بالإنجليزية بخط اليد أن ثمة قنبلة على متن الطائرة.

وأضاف أن الإنذار سحب لأن المسألة لم تتعد ذلك الإشعار المكتوب، مضيفا أن عمليات التدقيق في الطائرة تتواصل.

وجاء الإنذار بوجود قنبلة على متن الطائرة البريطانية وسط سلسلة من التحذيرات من أعمال إرهابية تركزت مؤخرا حول الطائرات التي تقلع من مطارات بريطانيا.

المصدر : وكالات