أستراليا توسع خطط مواجهة الإرهاب داخليا وخارجيا

A video grab shows police walking outside a house during a raid in Sydney November 8, 2005. Australian authorities believe they have foiled a major terrorist attack, arresting 17 people during raids in the country's two biggest cities of Sydney and Melbourne. One man was shot in the Sydney raids and the police bomb squad was examining a backpack at the scene.

قررت السلطات الأسترالية نشر المزيد من القوات وعناصر الشرطة والاستخبارات في الولايات ذات الكثافة السكانية الكبيرة من أجل مواجهة ما تسميه الإرهاب.

وتأتي الخطوة الأسترالية بعد أيام من اعتقال الشرطة تسعة رجال في سيدني بزعم التحضير لهجوم إرهابي كبير. وقال مسؤول كبير بالشرطة إن قوة قوامها 500 شرطي من وحدات خاصة بمكافحة الشغب ستنتشر لمواجهة الوضع في أعقاب عمليات الاعتقال.

وأوضح أن الوضع الجديد يستلزم المزيد من وحدات الجيش وعناصر الشرطة والمخبرين إضافة إلى احتمال القيام بعمليات تكتيكية. واعتبر أن أولوية الحكومة هي مكافحة الإرهاب واستخدام أقصى الطاقات في وقف كل من يتورط أو يفكر بالتورط في هذا النوع من الأعمال.



undefinedقوة إقليمية
وإضافة للداخل الأسترالي قالت كانبيرا إنها تفكر في الانضمام إلى قوة عمل إقليمية جديدة لمكافحة الإرهاب قد تتولى إندونيسيا إنشاءها.

وقال المدعي العام الأسترالي فيليب رودوك اليوم إن بلاده ستبحث أي خطوة لزيادة التعاون. وذكرت صحيفة صنداي تلغراف أن إندونيسيا تريد إنشاء قوة عمل إقليمية لمكافحة الإرهاب وقد تطرح هذا الاقتراح على قادة الشرطة من رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في جاكرتا هذا الأسبوع.

كما أشارت الصحيفة إلى دعوة إندونيسيا المفوض الاتحادي الأسترالي للشرطة لحضور الاجتماع وإلقاء كلمة رغم أن أستراليا ليست عضوا في آسيان التي تضم 12 دولة.

وقال رودوك إن كانبيرا لها علاقات أمنية وشرطية قوية بالفعل مع المنطقة وتعمل على بناء علاقات في مجال معلومات المخابرات في دول مثل إندونيسيا وماليزيا.

المصدر : وكالات