موسكو: العلاقات تتحسن مع العالم الإسلامي

afp - MOSCOW RUSSIAN FEDERATION : Russian President Vladimir Putin delivers a speech during the first meeting of the newly elected Fourth State Duma of the Federal Assembly (Parliament) of the Russian Federation in Moscow 29 December 2003. President Putin appeared in the State Duma 29 December for the first time as head of state and laid out priorities for Russian legislators. AFP PHOTO / YURI KADOBNOV


اعتبر مسؤول روسي الخميس أن العلاقات بين روسيا والعالم الإسلامي تحسنت إثر قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تقديم ترشيح بلاده لعضوية منظمة المؤتمر الإسلامي.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن المندوب الروسي لدى منظمة المؤتمر الإسلامي بنيامين بوبوف إن مبادرة موسكو خلقت أجواء إيجابية. وأورد بوبوف مثالا على هذا التحسن التفهم المتزايد لسياسة مواجهة المقاتلين في الشيشان.

كما أشار إلى زيارة قريبة للرئيس الشيشاني الموالي للروس أحمد قديروف إلى المملكة العربية السعودية منتصف يناير/كانون الثاني كدليل إضافي على هذا التبدل في المواقف.

وكان الرئيس الروسي أعلن خلال زيارة قام بها إلى قمة منظمة المؤتمر الإسلامي خلال اجتماعها الأخير في ماليزيا في أغسطس/آب الماضي عن رغبته في تحسين علاقة روسيا بهذه المنظمة، وبضم بلاده بصفة مراقب في المرحلة الأولى إلى هذه المنظمة. ويشكل المسلمون نحو عشرين مليونا من سكان روسيا البالغ عددهم 144 مليونا.

المصدر : الجزيرة + وكالات