تقرير: تزايد ظاهرة استغلال الأطفال في الحروب

(FILES) -- File photo taken 13 May 2000 in Masiaka shows a child, drafted in the Kamajors, the traditional hunters allied to the Sierra Leonean Army, posing for photographers after a rat-tag army of Sierra Leone, boosted by British paratroops, won a battle over rebels of Revolutionary United Front (RUF). The UN-backed war crimes court for Sierra Leone said 27 November 2003 that child soldiers who fought in the decade-long civil war in the west African state will not be tried for crimes against humanity. "Children were victims of horrible crimes and most of them were conscripted by the warring parties during the war. Children themselves are victims of the war who require attention, rehabilitation and reintegration into their communities" said Chief prosecutor David Crane at the Milton Margai school for the Blind in the capital Freetown. AFP PHOTO ISSOUF SANOGO/FILES


قال تقرير أصدرته منظمة حقوقية إن العام الماضي شهد تزايدا كبيرا في تجنيد الأطفال في الصراعات بساحل العاج وليبيريا ومناطق من جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأضاف التقرير الذي أصدرته منظمة التحالف من أجل وقف استغلال الأطفال في الحروب -نشر قبيل اجتماع يعقده مجلس الأمن الدولي لبحث هذه القضية الثلاثاء القادم- أن الأطفال استغلوا جنسيا واستخدموا كجنود وعمال وجواسيس خلال العام 2003.

وحدد التقرير 18 دولة في أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية والشرق الأوسط انحدر فيها تجنيد الأطفال في صراع مسلح إلى حد انتهاك حقوق الإنسان.

وتابع أن الأطفال في جمهورية الكونغو الديمقراطية أرغموا على ارتكاب جرائم بشعة وتعرضوا للاغتصاب والتعذيب الجنسي. وبلغ اختطاف الأطفال في شمال أوغندا على أيدي منظمة جيش الرب ذروته منذ تفجر الصراع قبل 17 عاما.

واتهم التقرير بورما بضم ما يقدر بنحو 70 ألف طفل إلى قواتها المسلحة، في حين يقدر عدد الأطفال الذين تستغلهم جماعات مسلحة في كولومبيا بنحو 11 ألفا.

ودعت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الأطفال والصراعات المسلحة أولارا أوتونو مجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات ملموسة ضد استخدام الأطفال كجنود.

وأعربت المدافعة عن حقوق الأطفال في منظمة مراقبة حقوق الإنسان (هيومان رايتس ووتش) جو بيكر عن قلقها من الاستمرار في استغلال الأطفال كجنود رغم تحذيرات الأمم المتحدة.

المصدر : رويترز